Skip to main content
البرامج -

60 مليون جرعة سنويًا.. مصر توقع اتفاقًا مع الصين لتصنيع لقاح كوفيد-19

الأربعاء 7 أبريل 2021

أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد الاتفاق مع شركة "سينوفاك" الصينية لتصنيع لقاح مضاد لكوفيد-19 في مصر بالتعاون مع شركة "فاكسيرا". وأكدت إنشاء مصنعين للقاح بقدرة إنتاجية تتراوح بين 20 و60 مليون جرعة سنويًا.

وعرضت زايد خلال اجتماع الحكومة برئاسة مصطفى مدبولي نتائج دراسة أجريت في الولايات المتحدة على قرابة 30 ألف مصاب بفيروس كوفيد-19 من 1300 منشأة صحية. وخلصت إلى أن قوة الإجراءات الاحترازية داخل المجتمع بجانب سرعة حملة التلقيح تزيد من تأثير اللقاح أيًا كانت نسبة فعاليته.

ويشير أحمد سعد الدين أمين، المتخصص في الأمراض الباطنة العامة، إلى أهمية هذه الخطوة الذي يعتبرها "ضرورة". ويستبعد أن يشكل تصنيع اللقاح صعوبة بالنسبة إلى شركة "فاكسيرا"، ولا سيما أنها انتجت لقاحات شبيهة لهذا اللقاح في السابق.

يحقق المناعة المجتمعية

ويجد أمين، في حديث إلى "العربي"، أن تصنيع اللقاحات في مصر سيساهم في تحصين الشعب المصري ضد الفيروس التاجي الشرس فيما نجهل أمد بقائه. ويقول في حديث إلى "العربي": "قد نحتاج إلى تلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19 سنويًا، لا سيما وأن المعلومات الدقيقة حول المناعة التي يولدها اللقاح غير متوافرة".

وينتقد أمين المخاوف من اللقاح الصيني بالقول: "أي لقاح قد يحد من العوارض ويقلل احتمالية دخول المريض إلى المستشفى ويقلل الوفيات هو جيد، بغض النظر عن نسبة فعاليته".

ويستند أمين إلى الدراسة الأميركية ليحث على ضرورة تسريع حملات التلقيح، لتحقيق المناعة المجتمعية بسرعة أكبر، ما سيخفف الأعباء الملقاة عن الجهاز الطبي.

المصادر:
العربي
شارك القصة