Skip to main content

 الفيضانات تتسبب في أضرار بأكثر من 120 قرية في ولاية الجزيرة السودانية

الثلاثاء 27 يوليو 2021
أدت الأمطار الغزيرة والفياضانات إلى أضرار طالت أكثر من 120 قرية بولاية الجزيرة

تأثرت أكثر من 120 قرية بالأمطار والفيضانات في ولاية الجزيرة وسط السودان، بحسب السلطات.

وأفادت وكالة السودان للأنباء الرسمية، أن والي (حاكم) الجزيرة في وسط البلاد عبد الله إدريس الكنين أجرى جولة في المناطق المتأثرة بالأمطار في منطقة جنوب الجزيرة، وشملت مدينة الحاج عبد الله وقري البيلاوي وود مكنون والدوحة.

ووجه الوالي غرفة الطوارئ، لتوفير الآليات اللازمة لإزلة المياه والمساعدات الطبية للمناطق المتأثرة، وأوصى بالعمل فورًا على تقوية الحواجز الترابية حول القرى.

وسجّلت الولاية أعلى معدلات هطول أمطار بلغت 92 سنتيمترًا. وتوقع الكنين خريفًا غير مسبوق استنادًا لتنبؤات الأرصاد الجوية، داعيًا المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والعمل على تقوية الجسور في مناطق الهشاشة.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو/ حزيران إلى أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويًا فيضانات وسيولًا واسعة.

وكانت  السلطات السودانية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي حالة الطوارئ في منطقة سد "مروي" شمالي البلاد، تحسبًا لحدوث فيضان، عقب وصول كميات كبيرة من المياه "فوق المتوقع" لبحيرة السد.

كما أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية في 18 يوليو/تموز الجاري، زيادة متوقعة في وارد مياه النيل الأزرق نتيجة الأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية، ودعت مواطنيها القاطنين على جانبي النيل الأزرق إلى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظًا على الأرواح والممتلكات.

المصادر:
وكالات
شارك القصة