Skip to main content

 تراجع سريع.. الأولمبية البارالمبية تحظر مشاركة الروس والبيلاروس في بكين

الخميس 3 مارس 2022

تراجعت اللجنة البارالمبية الدولية عن قرارها السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة في الألعاب البارالمبية الشتوية في بكين، بعد أن كانت قد أكدت السماح لهم بخوض تلك المنافسات أمس. 

وقالت اللجنة اليوم الخميس إنها قررت منع الرياضيين التابعين للدولتين المشاركتين في الهجوم على أوكرانيا بعد اجتماع خاص تم عقده خصيصًا يوم أمس لهذا الغرض. 

وتدخل العملية العسكرية التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا يومها الثامن، وسط تنديد دولي رافقته سلسلة عقوبات قاسية اقتصادية وتجارية ورياضية على موسكو.

وكانت صحف بريطانية قالت إن اللجنة الرياضية الدولية، عقدت اجتماعها بعد تصاعد الضغوط لفرض القرار الصادر اليوم، حيث قالت اللجنة في بيانها: "بعد اجتماع عقد لهذا الغرض قرر مجلس إدارة اللجنة رفض مشاركة الرياضيين القادمين من روسيا وروسيا البيضاء في الألعاب البارالمبية الشتوية في بكين 2022 التي تنطلق غدًا".

لاعبون لم يصلوا

ومع تعثر وصول أكثر من 20 لاعبًا من أوكرانيا بسبب الهجوم العسكري الروسي، أثمرت الضغوط الداخلية في اللجنة عن ثنيها عن السماح للاعبي روسيا وبيلاروسيا بالمشاركة، كما حمل بيانها السابق يوم أمس. 

والألعاب الأولمبية البارالمبية، هي أكبر تجمع للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد انطلقت فعاليتها عام 1988 في سول بكوريا الجنوبية.

وكانت اللجنة البارالمبية الدولية قد سمحت أمس الأربعاء للرياضيين من الدولتين المعنيتين بالقرار بالمشاركة "بصفتهم محايدين وتحت راية العلم البارالمبي ولن يتم وضعهم في جدول الميداليات".

ولم تمضِ ساعات قليلة على قرار الأمس، حتى انهالت انتقادات عنيفة وصلت حد اعتبار الاتحاد الدولي بـ"الخائن" وفق تقارير الصحافة البريطانية، لا سيّما مع عدة رسائل أفادت بأن العديد من الرياضيين سيرفضون التنافس مع اللاعبين الروس أو البيلاروس مما سيثير فوضى عارمة في البطولة المقررة بعد غد.

أنتم ضحايا حكوماتكم

وفي حين قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم حظر روسيا وتعليق مشاركتها في فعاليات اللعبة الأكثر شعبية في العالم، يدعو رياضيون من أوكرانيا والعالم إلى تعليق عضويتها في اللجنة الأولمبية العالمية، وحظر مشاركات الرياضيين الروس في أي فعاليات أولمبية. 

ورغم إعلان رئيس IPC أندرو بارسونز، تعاطفه يوم الأربعاء في مؤتمر صحافي في بكين، علانية مع الشعب الأوكراني، قال بارسونز في بيان له اليوم: "في الـ 12 ساعة الماضية، كان عدد كبير من الأعضاء على اتصال بنا، ولقد أخبرونا أنه إذا لم نعد النظر في قرارنا، فمن المحتمل الآن أن تكون له عواقب وخيمة". 

وأضاف بارسونز: "ما هو واضح هو أن الأحداث المتصاعدة بسرعة جعلتنا الآن في وضع فريد ومستحيل مع اقتراب انطلاقة تلك الألعاب".

كما خاطب الرياضيين الروس والبيلاروس، قائلًا: "إلى الرياضيين ذوي الإعاقة من البلدان المتضررة، نأسف جدًا لأنكم تأثرتم بالقرارات التي اتخذتها حكوماتكم الأسبوع الماضي في انتهاك الهدنة الأولمبية. أنتم ضحايا تصرفات حكوماتكم".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة