الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

العقوبات الرياضية على موسكو.. انقسام في الفورمولا 1 وتساهل في الأولمبياد

العقوبات الرياضية على موسكو.. انقسام في الفورمولا 1 وتساهل في الأولمبياد

Changed

العربي يواكب العقوبات الرياضية على روسيا (الصورة: غيتي)
حظرت بريطانيا مشاركة السائقين الروس في الفورمولا وان، فيما كان اتحاد اللعبة الدولي يتخذ موقفًا مغايرًا وسط عقوبات رياضية عالمية تجنبتها الأولمبية البارالمبية.

عرقلت بريطانيا قرار الاتحاد الدولي للسيارات السماح للسائقين الروس والبيلاروس بالمشاركة بشروط، لترد بحظر مشاركتهم في الجائزة الكبرى في المملكة المتحدة. 

وأصدر الاتحاد الدولي للسيارات (FIA)، أمس الثلاثاء، وهو الهيئة التي تنظم سباق الفورمولا وان، السماح للسائقين الروس والبيلاروسيين بالمنافسة تحت علمه، ومن دون اعتماد علمي أو نشيدي بلادهما. 

وقال الاتحاد في بيانه: "وفقًا لالتزام محدد والالتزام بمبادئ الاتحاد الدولي للسيارات الخاصة بالسلام والحياد السياسي، وحتى إشعار آخر، لن يظهر علم أو رمز أو نشيد لروسيا أو بيلاروسيا في المسابقات الدولية".

وأكد أنه لن تقام أي مسابقات دولية في أي من البلدين، وكذلك لن يُسمح للفرق الروسية والبيلاروسية بالمنافسة. 

وتدخل العملية العسكرية التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا يومها السابع، وسط تنديد دولي رافقه سلسلة عقوبات قاسية اقتصادية وتجارية ورياضية على موسكو. 

وكان منظمو سباق الفورمولا وان قد استبقوا بيان اتحاد اللعبة، الأحد الماضي، وقرروا إلغاء سباق جائزة روسيا الكبرى المقرر في سبتمبر/ أيلول المقبل، وأكد المنظمون استحالة استضافة مدينة سوتشي لفعاليته. 

"فيتو" بريطاني

وكان واضحًا منذ صباح اليوم الأربعاء، الغضب البريطاني من قرار الاتحاد، إذ اعتبرت صحيفة الغارديان أن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة الحاكمة للعبة السيارات في العالم، تحدي لإجماع رياضي عالمي، ويتعارض مع قرارات كبار الاتحادات كالفيفا واليويفا، اللذين حظرا مشاركة اللاعبين والفرق الروسية والبيلاروسية. 

وقالت الغارديان: "بدلًا من الحظر المتوقع، فإن قرار الاتحاد الدولي للسيارات يتعارض مع الاعتقاد السائد بوضوح". 

ولم يتأخر الاتحاد البريطاني للسيارات عن الرد، فأعلن اليوم منع السائق الروسي في F1 نيكيتا مازبين من المنافسة في سباق جائزة بريطانيا الكبرى برخصته الروسية.

ومن خلال استهداف جنسية حاملي التراخيص، سيحرم قرار الاتحاد البريطاني للسيارات السائقين من روسيا وبيلاروسيا من المشاركة بغض النظر عن العلم الذي يتنافسون تحته.

وقال ديفيد ريتشاردز رئيس الاتحاد البريطاني للسيارات الذي حضر الاجتماع غير العادي يوم الثلاثاء في بيان: "نقف صفًا واحدًا مع شعب أوكرانيا ومجتمع رياضة السيارات في أعقاب الغزو والإجراءات غير المقبولة التي أعقبته".

وأكد الاتحاد البريطاني للسيارات أن قراره اتخذ بالتشاور الكامل مع الحكومة البريطانية والهيئات الوطنية للرياضة هناك.

ويشارك مازبين (22 عامًا) بالفعل في السباقات تحت علم مستقل بسبب عقوبات المنشطات المفروضة على روسيا.

لكنه ما زال يواجه مستقبلًا غير واضح بعدما أزال فريقه الأميركي هاس كل العلامات التجارية المتعلقة بشركة إنتاج البوتاس الروسية، وراعية الفريق أورالكالي في اليوم الأخير من التجارب التي أقيمت في برشلونة الأسبوع الماضي.

الألعاب البارالمبية الشتوية

من جهة أخرى، سيُسمح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة في الألعاب البارالمبية الشتوية في العاصمة الصينية بكين التي تنطلق يوم الجمعة المقبل، وفق ما أعلنت اللجنة البارالمبية الدولية اليوم الأربعاء. 

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية حثت الاتحادات العالمية باستبعاد الرياضيين الروس والبيلاروس من منافساتها.

وأضافت أنه إذا لم يكن من الممكن "لأسباب تنظيمية أو قانونية منع الرياضيين الروس والبيلاروس من التنافس، فيجب على المسؤولين الرياضيين بذل كل ما في وسعهم" لمنع الرياضيين من البلدين من المشاركة تحت علم بلادهم.

وبعد اجتماعها الأربعاء، قالت اللجنة البارالمبية في بيان: إن الرياضيين سيشاركون "بصفتهم محايدين وتحت راية العلم البارالمبي ولن يتم وضعهم في جدول الميداليات".

وكان الاتحاد البارالمبي الأوكراني أكد الثلاثاء مشاركة رياضييه في الدورة التي تستمر حتى 13 مارس/ آذار الحالي، على الرغم من الصعوبات المرتبطة بالغزو الروسي لبلادهم على أن يمثله 29 رياضيًا من بينهم تسعة مرشدين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close