Skip to main content

آبي أحمد يشكل حكومة جديدة تضم 6 وزيرات و3 شخصيات من المعارضة

الأربعاء 6 أكتوبر 2021
أدى الوزراء اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم الأربعاء، تشكيل حكومة جديدة شهدت تعديلًا في وزارتي الدفاع والسلام، وذلك على خلفية الحرب في إقليم تيغراي شمالي البلاد.

وصادقت الغرفة السفلى من البرلمان الإثيوبي، على التشكيلة الوزارية الجديدة المكونة من 22 عضوًا حيث حصدت تأييد 342 نائبًا في البرلمان، مقابل رفض نائب واحد وامتناع 12 عن التصويت.

كما تضم التشكيلة الوزارية الجديدة 6 وزيرات، بالإضافة إلى 3 شخصيات من المعارضة يمثلون أحزاب "المواطنون الإثيوبيون من أجل العدالة الاجتماعية" و"جبهة تحرير أورومو" و"الحركة الوطنية لإقليم أمهرة".

وبدأت رسميًا الإثنين الفائت، ولاية آبي أحمد الثانية على رأس الحكومة إثر فوز حزبه الساحق في الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 21 حزيران/ يونيو. وهو تولى رئاسة الحكومة للمرة الأولى عام 2018 إثر موجة تظاهرات ضد الحكومة.

الوزراء الجدد

وعيّن آبي أحمد، إبراهام بيلاي وزيرًا للدفاع بعدما تولى منذ مايو/ أيار الماضي رئاسة الحكومة الإقليمية بالوكالة في تيغراي، علمًا بأنه يتحدّر من هذه المنطقة.

وسبق أن عمل إبراهام مع آبي في وكالة أمن شبكات المعلومات، الجهاز الإثيوبي لمكافحة التجسس السيبراني، كما شغل منصب وزير الابتكار والتكنولوجيا.

كذلك عيّن آبي بينالف أندواليم المتحدّر من منطقة أمهرة، وزيرًا للسلام، وهو منصب أساسي على صعيد العمليات الإنسانية في تيغراي، حيث يواجه مئات آلاف الأشخاص خطر المجاعة بحسب الأمم المتحدة.

وعيّن آبي، هابتامو إيتيفا وزيرًا للمياه، وهو سيتولى ملف سد النهضة البالغ الحساسية والذي يثير توترات مع مصر والسودان.

كما عيّن رئيس الوزراء برهانو نيغا، رئيس مجلس إدارة المواطن الإثيوبي من أجل العدالة الاجتماعية وزيرًا للتعليم، كما عيّن بيليت مولا، رئيس الحركة الوطنية لأمهرة وزيرًا للابتكار والتكنولوجيا، وكيجيلا ميرداسا، نائب رئيس جبهة تحرير أورومو وزيرا للثقافة والرياضة.

تطلعات آبي من الحكومة الجديدة

وفي حديثه بهذه المناسبة، حثّ آبي أحمد أعضاء البرلمان على العمل كهيئة رقابية قوية لوضع أداء السلطة التنفيذية تحت المراقبة.

وعن تعيين معارضين في الحكومة قال آبي: إن "الهدف من هذه الخطوة هو إظهار إمكانية العمل معًا من أجل المصلحة الوطنية على الرغم من الخلافات السياسية"، وفق الوكالة الإثيوبية الرسمية. 

وشدد على أن "المهام الرئيسة للوزراء المعينين حديثًا يجب أن تكون القضاء على الفساد وكذلك العمل بجد من أجل جميع الإثيوبيين على قدم المساواة".

المصادر:
وكالات
شارك القصة