Skip to main content

"آخذة في التمدّد".. حرائق الغابات تجبر 400 ياباني على مغادرة منازلهم

الأحد 5 مايو 2024
توقفت الجهود للسيطرة على الحريق مع حلول الليل وستُستأنف صباحًا - غيتي

طُلب من أكثر من 400 شخص من سكان منطقة جبلية في شمال اليابان مغادرتها اليوم الأحد، مع تمدّد حريق غابات اندلع أمس السبت وتهديده المنازل.

وعملت مروحيات لساعات على مكافحة الحريق من دون أن تتمكن من إخماده في الجبال المحيطة ببلدة نانيو الصغيرة، في منطقة ياماغاتا، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل غير عادي خلال هذا الوقت من السنة.

"الحريق يهدد بالتمدّد"

وبهذا الصدد، قال مسؤول في إدارة الكوارث الطبيعية لوكالة "فرانس برس": "نطلب من 400 شخص هم سكان ثلاث مناطق المغادرة، لأن الحريق يهدد بالتمدّد".

وأكد المسؤول في إدارة الكوارث الطبيعية أن الجهود للسيطرة على الحريق توقفت مع حلول الليل، وستُستأنف صباح يوم غد الإثنين.

وتشهد هذه المنطقة الواقعة في شمال اليابان عادة طقسًا باردًا، لكن ترتفع فيها درجات الحرارة هذا العام بنحو غير عادي خلال هذا الوقت من السنة.

وبلغت الحرارة، أمس السبت 31 درجة. وفي مدينة سابورو، المعروفة بإقامتها مهرجانًا للثلج في فبراير/ شباط، وصلت الحرارة إلى 25 درجة الشهر الماضي وهي الأعلى المسجّلة فيها منذ بدء تسجيل درجات الحرارة عام 1877.

وفيما يتعلق بالحريق في إيزو أوشيما، أعلن حاكم طوكيو كويكي للصحافيين في طوكيو اليوم الأحد، أنه طلب من قوات الدفاع الذاتي إرسال قوة إغاثة في حالات الكوارث.

ثم أضاف: "على الرغم من أنها منطقة حرجية، إلا أن الحرائق يمكن أن تنتشر بسرعة، ونحن نعمل على إخماد الحريق قبل غروب الشمس".

وتعمل مروحيات إدارة الإطفاء في طوكيو على إخماد الحريق، ولكن حتى الآن تم حرق ما يقرب من 9 هكتارات من الأشجار والعشب.

وعلى الصعيد العالمي، شهد عام 2024 بالفعل ظواهر مناخية متطرفة وارتفاع انبعاثات غازات الدفيئة، مما أثار دعوات جديدة لاتخاذ إجراءات أكثر سرعة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

المصادر:
وكالات
شارك القصة