Skip to main content

أبدت استعدادها للمساعدة.. إيران ترحب بقرار العراق إرسال قوات للحدود

الإثنين 28 نوفمبر 2022

رحّبت طهران الإثنين بقرار الحكومة العراقية إرسال قوات إلى المنطقة الحدودية مع إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي وحيث يتمركز معارضون أكراد إيرانيون.

واستنكرت إيران بشكل خاص الهجمات التي تتهم مجموعات قادمة من العراق بشنّها على أراضيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحافي الأسبوعي: "سمعنا أنباء عن قرار الحكومة العراقية بنشر قواتها على حدود إقليم كردستان العراق ونأمل أن يتم ذلك ونرحب به"، مضيفًا: "إذا كانت الحكومة العراقية بحاجة إلى مساعدة فنية في هذا الصدد، فنحن على استعداد لتقديم المساعدة لها".

ووفق كنعاني، يندرج نشر بغداد لقواتها على الحدود ضمن وعود العراق "بضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين".

إعادة نشر قوات في المنطقة الحدودية

وكان العراق قد أعلن في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني عزمه إعادة نشر قواته على حدوده مع كل من إيران وتركيا، بعد قصف متكرر نفّذته جارتاه واستهدف في إقليم كردستان العراق متمرّدين أكرادًا أتراكًا وإيرانيين.

وأعلنت السلطات العسكرية في الإقليم أن "التعزيزات العسكرية" المنتشرة على الحدود مؤلفة من البشمركة، وهي قوات عسكرية خاصة بإقليم كردستان لكنّها تتبع إداريًا لوزارة الدفاع العراقية.

ووعدت بتنفيذ هذه الإجراءات الأمنية الحدودية "في المستقبل القريب".

وتأتي تصريحات كنعاني في وقت تشهد إيران تظاهرات منذ منتصف سبتمبر/ أيلول بعد وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني (22 عامًا) بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

وتتهم الحكومة الإيرانيّة الفصائل الكردية المعارضة بإثارة الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر.

والسبت، أعلن قائد القوات البرية للحرس الثوري الإيراني محمد باكبور أن قوات تابعة للحرس عززت من مواقعها على الحدود الغربية والشمالية الغربية في البلاد.

وأشار إلى أن القوات ستضم وحدات مدرعة وأخرى من القوات الخاصة، وأن عملها سيشمل تعزيز الوحدات المتمركزة على الحدود ومنع نفوذ فرق الأحزاب الكردية الإيرانية المتواجدة في إقليم كردستان العراق، بحسب قوله.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة