Skip to main content

أبو ظبي تنفي التوصل إلى اتفاق مع "أوبك+".. ماذا عن تقلبات أسعار النفط؟

الأربعاء 14 يوليو 2021

أكدت وزارة الطاقة الإماراتية في بيان لها، عدم التوصل إلى اتفاق مع "أوبك+" بشأن خط الأساس الخاص بها بعد، مشيرة إلى أنّ المناقشات لا تزال مستمرة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" اليوم الأربعاء.

وجاء هذا البيان بعدما أفادت "رويترز" نقلاً عن مصدر في أوبك+، بتوصل كل من السعودية والإمارات لحل وسطي لخلافهما النفطي حول سياسة إنتاج "أوبك+"، يقضي بتمديد اتفاق الإنتاج حتى نهاية عام 2022 ومنح الإمارات، مستوى إنتاج مرجعي أعلى يبلغ 3.65 مليون برميل يوميًا (مقارنة مع نحو 3.17 مليونا حاليًا) في الاتفاقات النفطية في المستقبل.

وهذا التحرك من شأنه تحرير اتفاق لضخ المزيد من الخام، في سوق تشهد شحًا في النفط وتهدئة الأسعار الآخذة في الارتفاع.

أسعار النفط ستشهد تقلبات

في هذا الإطار، توقّع الخبير النفطي، عبد السميع البهبهاني، استكمال المفاوضات، لكن ليس بهذا "السخاء" الذي تناقلته الأنباء الأخيرة على حدّ وصفه، مشيرًا إلى أنه يفترض أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق مع نهاية هذا الشهر.

من جهة ثانية، اعتبر البهبهاني في حديث مع "العربي" من الكويت، أنّ أسعار النفط ستشهد تقلبات بين الانخفاض والارتفاع بدون شك، في حال تمّ الإعلان عن إبرام اتفاق بين الجانبين.

وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت أن الأسعار قد انخفضت بفعل أنباء التوصل إلى اتفاق، ما يصل إلى دولار للبرميل متجهة إلى 75 دولارًا للبرميل.

وأمس الثلاثاء، حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن يؤدي تعثّر المحادثات بين كبار منتجي النفط بشأن ضخ المزيد من الإمدادات، إلى نشوب حرب أسعار، قائلة إنّ أسواق النفط ستبقى متقلبة "على الأرجح" إلى حين اتضاح سياسة "أوبك+". 

المصادر:
العربي، رويترز
شارك القصة