Skip to main content
البرامج -

أزمة السودان تهدد مستقبل آلاف الطلاب المصريين

الثلاثاء 2 مايو 2023

ألقت الأزمة الحالية في السودان بظلالها على عشرات الطلبة المصريين الذين كانوا في الجامعات السودانية، لكنهم اضطروا للمغادرة بسبب الاشتباكات المتواصلة، ويبدو  مصير العام الدراسي الحالي مجهولًا بالنسبة إليهم.

وفي حديث إلى "العربي"، يشرح الطالب في كلية الطب بأكاديمية المنهل السودانية محمود السيد محمد أنه عاد من السودان رغم خطورة الطريق، ويلفت إلى أن انتهاء النزاع القائم لا يعني عودة الحياة إلى ما كانت عليه.

كما يصعب على الطلاب الحصول على أوراقهم لاستكمال دراستهم، ويطلب السيد محمد أن يعامل الطلاب القادمون من السودان معاملة استثنائية كي لا يتأثر مسارهم التعليمي.

آلاف الطلاب المصريين في السودان

من جهته، يوضح مسؤول ملف التعليم العالي والجامعات في جريدة الشروق المصرية عمر فارس أن عدد الطلاب المصريين الموجودين في السودان هو حوالي الـ10 آلاف، وفق تصريحات وزيرة الهجرة المصرية سهى الجندي.

ويؤكد في حديث إلى "العربي" من القاهرة، أن حصر أعداد الطلاب بدقة صعب جدًا، حيث أن عددًا كبيرًا منهم لم يتسجل على منصة البعثات، ولا يخضع للإشراف العلمي الرسمي للدولة.

ويؤكد فارس أنه تم حسم أمر الطلاب العائدين من السودان حيث سيتم منحهم فرصة لخوض اختبارات الثانوية العامة المصرية في نهاية أغسطس/ آب المقبل.

أمّا فيما يتعلق بطلاب الجامعات فلا يزال الموضوع قيد الدرس، حيث إن لكل جامعة لائحة دراسية مختلفة.

المصادر:
العربي
شارك القصة