Skip to main content

أسفرت عن إصابة 9 فلسطينيين.. مواجهات مع قوات الاحتلال شمالي القدس

الإثنين 7 فبراير 2022

أصيب 9 فلسطينيين بجروح وبالاختناق، اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، شمالي مدينة القدس المحتلة.

واقتحمت قوة إسرائيلية بلدة كفر عقب، شمالي القدس، وشرعت في عملية تفتيش لعدد من المحال التجارية، واندلعت على إثرها مواجهات مع عشرات المواطنين.

وبحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" فقد تمركزت القوة الإسرائيلية في حي "الصغيّر" بالمنطقة، وداهمت محل "صرافة" وفتشته.

وأشار شهود عيان إلى أن القوات الإسرائيلية استخدمت الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

بدورها، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، بأن طواقمها تعاملت مع 9 إصابات، بينها 3 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وتم نقلها للعلاج في مجمع فلسطين الطبي برام الله، و5 حالات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. كما أصيب شاب بكسر في رجله إثر سقوطه خلال ملاحقته من قبل قوات الاحتلال.

وقبل نحو أسبوع، أُصيب 82 فلسطينيًا، خلال مواجهات شمالي الضفة. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في محافظة نابلس، إن طواقمه تعاملت مع 79 إصابة في مواجهات ببلدتي بيتا وبيت دَجن، جنوب وشرق المدينة.

وتشهد بلدة بيتا منذ عدة أشهر احتجاجات شبه يومية، رفضًا للسيطرة الإسرائيلية على أراض فلسطينية خاصة، تقع في جبل صَبيح.

كما تشهد المنطقة الشرقية من بلدة بيت دَجن أسبوعيًا، فعاليات شعبية رافضة لقرار مصادرة مساحة واسعة من الأراضي الفلسطينية، لغايات استيطانية.

وتُشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ووثقت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، اقتحام المسجد الأقصى 22 مرة خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة