Skip to main content

أفغانستان.. قتلى وجرحى في حريق ناقلات نفط في كابل

الأحد 2 مايو 2021
أكثر من 50 ناقلة نفط وشاحنة وسيارات أخرى ومنازل ومحال تجارية تضررت جراء الحريق

أسفر حريق في عشرات ناقلات النفط بالعاصمة الأفغانية كابل، أمس السبت، عن مقتل 9 وإصابة 14 أفغانيًا، وتسبب في اندلاع حرائق ضخمة قطعت التيار الكهربائي في بعض أجزاء المدينة.

ووفق مسؤولين في شرطة كابل، فقد نشب الحريق في محطة وقود، وامتد إلى عشرات ناقلات النفط حوالي الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش.

ونقلت قناة طلوع نيوز عن المتحدث باسم الداخلية الأفغانية طارق عريان قوله: إن الحريق شب في ناقلة نفط بمنطقة قلعة مراد بك، شمالي كابل، ووصل إلى عدة ناقلات وشاحنات وسيارات أخرى.

وكانت وزارة الداخلية كشفت السبت عن إصابة 10 بجروح إثر الحريق، قبل إعلان الحصيلة الجديدة، صباح اليوم الأحد.

وقال شهود عيان: إن أكثر من 50 ناقلة نفط وشاحنة وسيارات أخرى ومنازل ومحال تجارية تضررت جراء الحريق.

وأعلنت سلطات الطاقة في أفغانستان انقطاع الكهرباء عن أنحاء عديدة في كابل، بعد فترة قصيرة من اندلاع الحريق.

ولم يُعرف بعد سبب اشتعال النيران. وجاء ذلك في وقت تسود في المدينة "حالة تأهب شديد" ويتوقع فيه مسؤولون وقوع هجمات من حركة طالبان بسبب استمرار وجود القوات الأجنبية في البلاد.

وأفاد مصدران أمنيان في وقت سابق لرويترز بأنّهما يعتقدان أن سبب الحريق هو إطلاق طالبان صاروخًا في المنطقة لكن المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد نفى ضلوعها في الأمر.

وكانت حركة طالبان قد وصفت قرار الرئيس الأميركي جو بايدن الشهر الماضي استكمال انسحاب القوات الأميركية بحلول 11 سبتمبر/ أيلول بأنه انتهاك لاتفاق تم التوصل إليه العام الماضي مع إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب يحدد الأول من مايو/ أيار موعدًا نهائيًا للانسحاب.

ودفع إطلاق نار وقع قرب قاعدة جوية كبرى في قندهار أمس السبت قائد القوات الأجنبية في أفغانستان لأن يحذر من أن شن هجمات على القوات الأجنبية سيكون خطأ، مشيرًا إلى أنها مستعدة للدفاع عن نفسها وعن القوات الأفغانية إذا اقتضت الحاجة.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة