Skip to main content

"أكثر من مجرد ناد".. برشلونة يرفض اللعب في القدس المحتلة

الخميس 15 يوليو 2021
أصر الفريق الإسباني على عدم اللعب في القدس المحتلة

أعلن نادي "بيتار القدس" الإسرائيلي، الخميس، إلغاء مباراة ودية لكرة القدم كانت مقررة في أغسطس/ آب المقبل مع فريق برشلونة الإسباني، بعد إصرار الأخير على عدم إقامتها في مدينة القدس المحتلة.

وكتب رئيس نادي "بيتار القدس" موشيه هوغيغ، عبر صفحته في فيسبوك، الخميس: "بحزن شديد، اضطررت إلى إلغاء المباراة ضد برشلونة".

وتابع: "بعد أن تسلمت العقد (الخاص بالمباراة) للتوقيع، والذي كشف عن مطالبة قاطعة (من برشلونة) بعدم إقامة المباراة في العاصمة القدس، وبعض المطالب الأخرى التي لم تعجبني، نمت بقلب مثقل وفكرت كثيرًا".

وتغلب على نادي "بيتار القدس" ممارسات عنصرية؛ وعادة ما يهتف أنصاره بـ"الموت للعرب".

برشلونة.. "أكثر من مجرد نادٍ"

وبالتعاون مع رابطة مشجعي فريق برشلونة في فلسطين، توجه النائب العربي بالكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، سامي أبو شحادة، قبل أسبوعين، إلى إدارة النادي الإسباني ورئيسه خوان لابورتا بطلب لإلغاء المباراة.

وقال مكتب شحادة في بيان، الخميس، إنه تم توجيه هذا الطلب "لما يمثله هذا الفريق من مظاهر عنصرية، وما يحمل جمهوره من أفكار عدائية تجاه كل ما هو عربي وفلسطيني في البلاد". واعتبرت الرسالة أن "نادي برشلونة يحمل قيمًا إنسانية ويرفع شعار "أكثر من مجرد ناد" لا يمكن أن يعطي شرعية لفريق "بيتار" العنصري وجمهوره".

وكان من المفترض أن تقام المباراة في ملعب "تيدي"، وهو مشيد على أراضي قرية "المالحة" الفلسطينية المهجرة. ويعيش المهجرون من هذه القرية بعيدًا عن الملعب ببضع كيلومترات فقط، ويُمنعون من الوصول إليه، وليس فقط من العودة إلى قريتهم، وفقًا لقرار الأمم المتحدة.

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم استنكر في 5 يوليو/ تموز الجاري إمكانية عقد مباراة بين نادي برشلونة ونادي بيتار القدس الإسرائيلي في القدس في 4 أغسطس/ آب المقبل، مطالبًا النادي الكتالوني العريق بإعادة النظر في اختيار المكان المقرر لإجراء المباراة.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة