Skip to main content

أكثر من مليوني وفاة بكورونا... و"فايزر": تأخير تسليم اللقاحات لن يتجاوز أسبوعًا

السبت 16 يناير 2021
لقاح فايزر

أعلنت مجموعة فايزر الأميركية بالشراكة مع مختبر بايونتيك الألماني، السبت "خطة" من شأنها أن تسمح بالحدّ من مدة تأخير تسليم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجدّ إلى أسبوع فقط، في وقت تخشى أوروبا تباطؤ تسليم الجرعات لمدة "ثلاثة أو أربعة أسابيع".

وقالت الشركتان في بيان مشترك بأنهما طوّرتا خطة ستسمح برفع قدرات التصنيع في أوروبا وتزويد عدد أكبر من الجرعات في الفصل الثاني من العام. وأضافتا "سنعود إلى الجدول الزمني الأساسي لعمليات التسليم في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من أسبوع 25 كانون الثاني/يناير، مع زيادة عمليات التسليم بدءاً من أسبوع 15 شباط/فبراير".

وأشارت المجموعتان إلى أنه "من أجل القيام بذلك، باتت بعض التعديلات على عملية الانتاج ضرورية".

وكانت فايزر وبايونتيك حذرتا الجمعة بشكل غير متوقع من أنهما لن تتمكنا من تسليم دول الاتحاد الأوروبي، حتى مطلع شباط/فبراير، الكميات المتفق عليها أسبوعياً. وتحدثت برلين عن خفض الوتيرة لمدة تراوح بين "ثلاثة وأربعة أسابيع".

وفي بيانهما الأخير، اوردت الشركتان أن مصنعهما في بورز (بلجيكا) سيشهد خفضاً موقتاً لعدد الجرعات المنتجة الأسبوع المقبل.

أكثر من مليوني وفاة

في السياق نفسه، تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2,009,991 شخصًا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة "فرانس برس" استناداً إلى مصادر رسميّة السبت.

وأصيب أكثر من 93,803,240 شخصا في العالم بالفيروس منذ ظهور الوباء. والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من الوباء إذ سجلت 392,139 وفاة تليها البرازيل مع 208,246 وفاة والهند مع 152,093 وفاة والمكسيك مع 139,022 وفاة والمملكة المتحدة مع 87295 وفاة.

وقد لا يعكس عدد الإصابات المعلن إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي، مع بقاء نسبة كبيرة من الحالات الأقل خطورة أو التي لا تظهر عليها أعراض غير مكتشفة.

 

المصادر:
فرانس برس
شارك القصة