Skip to main content

أمير قطر التقى الرئيس الروسي في أستانة: علاقاتنا مع موسكو قوية وتاريخية

الخميس 13 أكتوبر 2022

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، أن علاقات بلاده مع روسيا قوية وتاريخية.

وأضاف أمير قطر خلال لقاء عقده مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أستانة على هامش مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "CICA" أن "روسيا قدمت دعمًا كبيرًا لقطر بخصوص اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022".

وأردف أن "التنسيق سيستمر مع روسيا بشأن تنظيم بطولة كأس العالم ونشكرها على ذلك".

جرى خلال الاجتماع مناقشة العلاقات الثنائية في شتى المجالات - الديوان الأميري القطري

ومن جانبه قال الرئيس الروسي: "العلاقات بين قطر وروسيا تتطور بنجاح".

وأضاف: "نتمنى لقطر النجاح في تنظيم بطولة كأس العالم 2022 ومستعدون لتقديم الدعم لها".

وتابع بوتين: "لا يزال حجم تجارتنا صغيرًا، لكنه يميل إلى الزيادة. بفضل مشاركتكم، يتم تنفيذ النشاط الاستثماري أيضًا بشكل مباشر، ويجب أن أقول إنه متنوع للغاية، ويتم الاستثمار في مجموعة من المجالات".

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022) بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين بمشاركة 32 منتخبًا.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة العلاقات الثنائية في شتى المجالات، بالإضافة إلى آخر تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي وسوق الطاقة، وجدّد أمير قطر دعم بلاده لكافة الجهود الدولية والإقليمية لإيجاد حل سلمي فوري لهذه الأزمة.

وفي هذا السياق، أكدت دولة قطر على ضرورة احترام سيادة الدول والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، حسب بيان الديوان الأميري القطري.

كما تناول الاجتماع الأوضاع في ليبيا وسوريا، وآخر مستجدات مفاوضات العودة لخطة العمل المشترك مع الولايات المتحدة الأميركية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة