Skip to main content

أمير قطر يستقبل مبعوث زيلينسكي ويبحث معه التطورات في أوكرانيا

الخميس 10 مارس 2022

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس، مع المبعوث الخاص للرئيس الأوكراني بيكتم رستم، مستجدات الأوضاع على الساحة الأوكرانية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما في العاصمة القطرية، حيث يجري المسؤول الأوكراني زيارة إلى الدوحة، غير محددة المدة، بحسب بيان للديوان الأميري.

وجرى خلال اللقاء "استعراض آخر التطورات على الساحة الأوكرانية والطرق السلمية والدبلوماسية الكفيلة بحلها، كما تمت مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الصلة"، وفق المصدر ذاته.

وتأتي زيارة رستم فيما يتواصل الهجوم العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية لليوم الـ15 على التوالي، وتزامنًا مع محادثات أوكرانية روسية جرت في تركيا اليوم الخميس.

والأربعاء، بحث أمير قطر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، آخر المستجدات على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك خلال اتصال هاتفي، هو الثالث من نوعه منذ بدء العملية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية، بأنه جرى خلال الاتصال، مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية، وسبل حلها بالطرق السلمية والدبلوماسية، بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الصلة.

وكان أمير قطر بحث خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أواخر الشهر الماضي، مستجدات الوضع في أوكرانيا.

ودعا أمير قطر أطراف الأزمة الأوكرانية الروسية إلى ضبط النفس وحل الخلاف بالحوار والدبلوماسية، وشدد على ضرورة إبقاء الحالة الإنسانية للمدنيين أولوية قصوى، وضمان سلامتهم.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتدعو الدوحة إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد والالتزام بالسبل الدبلوماسية لتسوية النزاع بين موسكو وكييف، وتؤكد على ضرورة احترام سيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دوليًا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة