Skip to main content

أوكرانيا تدعو مجددًا الصين للعب "دور ملموس" في حل النزاع مع روسيا

الثلاثاء 22 مارس 2022

جدّدت أوكرانيا دعوتها الصين، للعب "دور ملموس"، فيما يتعلق بوقف الحرب التي تشنها روسيا عليها منذ 27 يومًا، داعية بكين لأن تصبح ضامنًا لأمنها في المستقبل.

وقال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع حوارًا "قريبًا جدًا" بين الرئيس الأوكراني، ونظيره الصيني شي جين بينغ.

وهذا هو النداء الثاني الذي توجهه كييف إلى بكين، خلال يومين، إذ دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أمس الإثنين الصين إلى "لعب دور مهمّ" لإيجاد حلّ للنزاع بين بلاده وروسيا.

وتنبع رؤية أوكرانيا من حث الصين للاضطلاع بدورها تجاه حليفتها روسيا، من باب كونها "قوة دولية"، على الرغم من تكرار كييف مطالبتها بكين لأن تدين ما وصفه المسؤول الأوكراني الذي يقود المفاوضات مع روسيا ميخايلو بودولياك بـ"الهمجية الروسية".

وللصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، علاقات وثيقة منذ زمن مع روسيا في مجالات الطاقة والتجارة والأمن، كما أنها أيضًا أكبر شريك تجاري لأوكرانيا.

ضغوط على الصين

وراهنًا، باتت الصين تواجه ضغوطًا من الدول الغربية لإدانة الهجوم الروسي الذي بدأ ضد الجارة أوكرانيا فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقال يرماك في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت نظمه المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) في لندن: "حتى الآن نرى موقف الصين المحايد. كما قلت من قبل، نعتقد أن الصين، يجب أن تضطلع بدور أبرز في إنهاء هذه الحرب وفي بناء نظام أمني عالمي جديد".

وشدّد على وجود توقع بأن تساهم الصين بشكل هادف في هذا النظام الأمني الجديد لأوكرانيا، وأن تكون أحد الضامنين في إطار هذا النظام الأمني.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة