Skip to main content

إجراءات أمنية مشدّدة في محيط المنطقة الخضراء وسط بغداد

الأحد 24 يناير 2021
تعرضت المنطقة الخضراء سابقًا لهجمات صاروخية متكررة

أعلن ضابط في شرطة بغداد، اليوم الأحد، أن قوات الأمن أغلقت غالبية الطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء المحصنة أمنيًا وسط العاصمة العراقية، ومنعت دخول المنطقة لمن لا يحمل ترخيصًا رسميًا.

وقال الضابط برتبة نقيب: إن قوات الأمن أغلقت فجر اليوم الأحد "جسر ذو الطابقين"، المؤدي إلى المنطقة الخضراء، وعددًا من الشوارع الرئيسة التي تؤدي إلى بوابات المنطقة الخضراء.

وظلت أجزاء من المنطقة الخضراء مفتوحة بشكل طبيعي أمام دخول المواطنين حتى قبيل تفجير بغداد. وتسبب الإغلاق والإجراءات الأمنية المشددة، باختناقات مرورية واسعة وسط العاصمة، بحسب الضابط.

وقد فجّر انتحاريان يرتديان حزامين ناسفين نفسيهما يوم الخميس وسط سوق شعبي لبيع الألبسة المستخدمة، في ساحة الطيران وسط بغداد. وخلّف الهجومان 32 قتيلًا و110 جرحى، بحسب إحصائية الصحة العراقية، وتبنّى "تنظيم الدولة" لاحقًا الهجومين.

وأعلنت السفارة الأميركية في بغداد، أمس السبت، تخصيص 20 مليون دولار لدعم جهود الحكومة العراقية في تأمين المنطقة الخضراء. وتكمن أهمية هذه المنطقة بأنها تضم مقارّ الحكومة، والبعثات الدبلوماسية الأجنبية.

وتعرّضت المنطقة الخضراء وسط العاصمة، لهجمات صاروخية متكررة؛ اتهمت واشنطن فصائل عراقية موالية لإيران بشنها، لا سيّما بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، في يناير/ كانون الثاني 2020. غير أن بغداد أكدت أن تلك الهجمات تقف وراءها "مجاميع خارجة عن القانون" من دون أن تحدّدها.

المصادر:
وكالة الأناضول
شارك القصة