Skip to main content

"بغداد تنزف من جديد" وسم يشهد تفاعلًا عبر مواقع التواصل.. ومواقف منددة بالتفجيرين

الخميس 21 يناير 2021
تشييع احدى ضحايا التفجيرين الانتحاريين

تتوالى ردود الفعل المنددة بالتفجيرين الانتحاريين اللذين وقعا في سوق مكتظة بالعاصمة العراقية بغداد اليوم الخميس. ما أدى لمقتل 32 عراقيًا على الأقل.

وأثار الهجوم الأول من نوعه الذي يشهده العراق منذ سنوات ردّات فعل كثيرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي. وعلى منصة "تويتر" يحظى وسم "#بغداد_تنزف_من_جديد" بتفاعل واسع.

وأسف ناشطون عبر موقع "تويتر" لسقوط شهداء مدنيين في هذه المجزرة، مطالبين السلطات بوضع حد للتفلت الأمني في البلاد.

مواقف عراقية منددة

وفي تغريدة عبر تويتر أعلن الرئيس العراقي برهم صالح الوقوف بحزم ضد المحاولات المارقة لزعزعة استقرار العراق. واعتبر أن التفجيرين الإرهابيين ضد المواطنين في بغداد في هذا الوقت، يؤكدان سعي "الجماعات الظلامية"، التي لم يسمها، لاستهداف الاستحقاقات الوطنية الكبيرة.

وغرد رئيس الوزراء العراقي الأسبق أياد علاوي لافتًا إلى أنه لطالما حذّر من استغلال الجماعات الإرهابية لغياب الإستقرار السياسي، وتفاقم الأزمة الاقتصادية لتنفيذ أعمالها الارهابية. ورأى أن "الإعتداء الجبان الذي شهدته بغداد يثير التساؤلات حول دقة الخطط الموضوعة للكشف عن خلايا الإرهاب النائمة، ويوجب الإلتفات إلى ضرورة إصلاح مسار العملية السياسية".

وغرّد الإعلامي العراقي شاهو القرة داغي متهمًا الحكومة العراقية بالعجز عن محاسبة قيادات أمنية معروفة متورطة بقتل عشرات الشباب. متسائلًا كيف يثق المواطن بهذه الحكومة في باقي الملفات؟ وانتقد اكتفاءها بالإدانات وأحيانًا بمجرد لجان تحقيق لا تقوم بأكثر من بعض الإقالات لتعود بعدها الأمور إلى طبيعتها وكأن شيءً لم يكن.

وأشار الإعلامي العراقي عبد الوهاب الأعظمي، الذي انتقد عجز القوى الأمنية العراقية، إلى تغييرات يجريها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على خلفية التفجيرين. وقال "لا أدري ما جدوى التغييرات إن لم تصاحبها عقوبات بحق قادة وأفراد مقصرين".

 

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة