Skip to main content

إستراتيجية أميركية "غائبة" تجاه حرب أوكرانيا.. السجال يتفاقم مع موسكو

السبت 23 يوليو 2022

يزيد إعلان الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا من سخونة السجال الأميركي الروسي تجاه مستقبل الحرب المستعرة.

ويختلف المحللون بشأن ما حققته الحرب الأوكرانية وما يمكن أن تؤول إليه، إذ تكبدت روسيا خسائر هائلة بحسب ما يقول مسؤولون أميركيون، وأخفقت بالسيطرة على العاصمة كييف أو حتى تغيير الحكومة.

إلا أنّ الحرب جاءت بثمن باهظ أيضًا لواشنطن وحلفائها، فالمساعدات العسكرية الأميركية إلى أوكرانيا على سبيل المثال وصلت تكلفتها إلى نحو 6 مليارات دولار أميركي.

من جهته، اعتبر مساعد وزير الدفاع الروسي السابق، لورانس كورب، أن الروس يمكنهم الخروج من أوكرانيا إذا أرادوا، عبر إيجاد طريقة "تحفظ ماء وجههم"، مثل الاعتراف رسميًا بسيطرة موسكو على القرم، كما يمكن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إعلان النصر وربما حتى إجراء تصويت في دونباس.

وأشار في تصريح لـ "العربي"، إلى أن الغرب سيستمر بمساعدة أوكرانيا طالما ظلت مستعدة للقتال، وبالتالي فإن أمر إنهاء الحرب هو بيد روسيا حاليًا.

في السياق نفسه، تلقى إجراءات بايدن دعمًا من الحزبين الديمقراطي والجمهوري على السواء، إلا من بعض الجمهوريين الذي أخفقوا حتى الآن بالتأثير سلبًا على هذا الدعم، حتى وإن غابت إستراتيجية واضحة للإدارة الأميركية تشرح فيها للأميركيين مآلات هذه الحرب ومتى يمكن أن تنتهي.

المصادر:
العربي
شارك القصة