Skip to main content

إطلاق سراح شقيق فضل شاكر في لبنان.. "كان واثقًا من براءته"

الإثنين 12 يوليو 2021
يؤكد فضل شاكر الذي اعتزل الفن في العام 2012 قبل أن يعود إليه في العام 2018 براءته من كل التهم الموجّهة إليه

أطلق القضاء اللبناني، اليوم الإثنين، سراح شقيق الفنان فضل شمندر (المعروف بفضل شاكر) فادي شمندر، بعدما كان قد سلّم نفسه في أبريل/نيسان الماضي للجيش اللبناني، بعد اضطرار عائلته لإخراجه من مخيم عين الحلوة إلى مستشفى في صيدا (جنوب لبنان).

وأوضح الوكيل القانوني لشمندر المحامي شربل نجم، في اتصال مع "العربي"، أنّ إطلاق سراح موكّله جاء "بعد انتهاء ملفه الأمني والقضائي". وذكّر بأنّ فادي شمندر كان قد سلّم نفسه لاستخبارات الجيش في الجنوب اللبناني بعد تواريه مدة تسع سنوات قبل شهرين.

وبعد إجراء التحقيقات من قبل الشرطة العسكرية والمحكمة العسكرية أصدر القضاء العسكري قرارًا ببراءة شمندر من كل التُهم المنسوبة إليه بالقتل والإرهاب وقتال الجيش اللبناني في معركة عبرا الشهيرة التي حصلت في جنوبي لبنان في يونيو/حزيران عام 2013.

وفي تصريح إلى "العربي"، أكّد شمندر أنه كان واثقًا من براءته لكنه كان ينتظر الفرصة المناسبة لضمان عدم تسييس ملفه لكونه شقيق الفنان فضل شاكر. وأشار إلى أنّه تلقى معاملة حسنة من قبل الجيش والقضاء العسكري خلال التحقيقات، منوّهًا بحسن سير العدالة بين كل قنوات الدولة الأمنية والقضائية، على حدّ تعبيره.

ولا تزال قضية الفنان فضل شاكر تثير الاهتمام في لبنان، بعدما أصدرت المحكمة العسكرية بحقه حكمَين، قضيا بسجنه 22 عامًا مع الأشغال الشاقة، إضافة إلى تجريده من حقوقه المدنية، بناءً على تهمٍ ينفيها جملة وتفصيلًا.

وقضى الحكم الأول بحبس شاكر 15 عامًا بجرم "التدخل في أعمال الإرهاب التي اقترفها إرهابيون مع علمه بالأمر عن طريق تقديم خدمات لوجستية لهم".

أما الحكم الثاني، فقضى بسجنه 7 سنوات وتغريمه 5 ملايين ليرة بجرم تمويل "مجموعة أحمد الأسير" المسلحة، و"الإنفاق عليها وتأمين ثمن أسلحة وذخائر لها".

ويؤكد شاكر، الذي اعتزل الفن عام 2012 قبل أن يعود إليه عام 2018، براءته من كل التهم الموجّهة إليه، معتبرًا أنها "مسيَّسة".

ولا يزال منذ 2018 يصدر أغنيات بين الحين والآخر، ويقوم بنشرها عبر حسابه على يوتيوب.

المصادر:
العربي
شارك القصة