Skip to main content

إعصار "شانتو" يجبر تايوان على تعليق نحو 100 رحلة جوية

السبت 11 سبتمبر 2021
تم إجلاء نحو ألفي شخص من المناطق المعرضة للانهيارات الأرضية في مقاطعة هوالين الشرقية

أفاد خبراء في الأرصاد الجوية أن الإعصار شانتو تراجع السبت مع اقترابه من الساحل الشرقي لتايوان ومن غير المرجح أن يضرب اليابسة، إلا أن الرياح القوية التي تسبب بها أدت إلى إلغاء أكثر من 100 رحلة جوية وبحرية.

وتحول شانتو في وقت سابق هذا الأسبوع إلى إعصار فائق القوة هدد كلًا من الفيليبين وتايوان.

لكن منذ ذلك الحين تم خفض تصنيفه إلى عاصفة متوسطة ومن المرجح ألا يضرب تايوان مباشرة، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية المركزي بالجزيرة.

وتسبب الإعصار ليل السبت برياح قوية في شرق وجنوب تايوان مصحوبة بأمطار غزيرة بعدما ضرب الطرف الشمالي الشرقي للفيليبين.

من جهته، قال الخبير في الأرصاد وو وان-هوا: إن "تايوان ستكون تحت تأثير الإعصار الليلة وغدًا حيث من المتوقع أن تزداد الرياح والأمطار في جميع أنحاء الجزيرة".

ويتوقع أن ينتقل مركز العاصفة إلى الساحل الشرقي لتايوان خلال الليل، لكنه سيبقى في البحر.

وأضاف أنه عند الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش كان شانتو على بعد 100 كيلومتر شرق الطرف الجنوبي لتايوان، مصحوبًا برياح تصل سرعتها إلى 198 كيلومترًا في الساعة.

تعليق رحلات جوية

وتم إجلاء نحو ألفي شخص من المناطق المعرضة للانهيارات الأرضية في مقاطعة هوالين الشرقية، كما أغلقت السلطات بعض الطرق السريعة في المنطقة.

وتم تعليق نحو 100 رحلة طيران محلية ودولية بالإضافة إلى خدمات العبارات إلى العديد من الجزر السبت، وفقًا لمركز عمليات الطوارئ.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع التايوانية: إن "لديها 31 ألف جندي على أهبة الاستعداد لأعمال الإغاثة إذا لزم الأمر".

وكان آخر إعصار ضرب الجزيرة في أغسطس/ آب 2019. وساعد ذلك في أسوأ موجة جفاف تضرب البلاد منذ عقود إلى أن هطلت أمطار غزيرة قبل بضعة أشهر وخففت من حدة الأزمة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة