Skip to main content

إعلان تاريخي وموقف "محرج".. بايدن ينسى اسم رئيس وزراء دولة حليفة

الخميس 16 سبتمبر 2021
أٌطلق على الشراكة الأميركية البريطانية الأسترالية اسم "أوكوس"

لم يتمكن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأربعاء، من تذكر اسم رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، خلال مؤتمر صحافي شارك فيه هذا الأخير عبر الفيديو وبمشاركة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون.

ووضع بايدن نفسه في موقف محرج خلال الإعلان عن شراكة ثلاثية جديدة في مجال الدفاع والأمن، سميت "أوكوس".

فخلال الإعلان التاريخي، توجه بايدن إلى رئيس الوزراء البريطاني لتقديم امتنانه لهذه المرحلة الجديدة من التعاون، قائلًا: "شكرًا بوريس".

ومن ثمّ نظر إلى شاشة التلفزيون التي كان يظهر عليها موريسون، وبدا مترددًا فقال: "أود أن أشكر كذلك الرجل تحت"، مضيفًا: "أشكرك يا سيادة رئيس الوزراء".

أما موريسون فالشيء الوحيد الذي كان بإمكانه فعله للرد على بايدن هو رفع إبهامه إعجابًا.

ولتصحيح "الزلّة"، تابع بايدن بعد لحظات: "يشرفني اليوم أن ينضم إلي اثنان من أقرب الحلفاء، أستراليا والمملكة المتحدة، لإطلاق مرحلة جديدة من التعاون الأمني الثلاثي بين بلدينا". 

وتابع (بعد تذكر الاسم): "كما قال رئيس الوزراء موريسون ورئيس الوزراء جونسون، أود أن أشكركم على هذه الشراكة".

لكن "تصحيح" بايدن أتى بعد فوات الأوان، إذ أصبحت جملة بايدن الوسم الأكثر تداولًا على تويتر وهو ThatFellaDownUnder# ، وتناقل النشطاء اللقطات وانهالت التعليقات الساخرة على رئيس الولايات المتحدة الأميركية.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، الأربعاء، أن الدول الثلاث ستؤسس لشراكة أمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادي، بما يشمل مساعدة أستراليا على الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية في ظل تنامي النفوذ الصيني في المنطقة.

وبموجب اتفاق الشراكة الذي أعلنه بايدن وجونسون وموريسون، ستزوّد الولايات المتحدة أستراليا بتكنولوجيا وقدرات تمكنها من نشر غواصات تعمل بالطاقة النووية، وذلك وفقًا لما أعلنه مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية أمام الصحافيين.

المصادر:
ترجمات
شارك القصة