Skip to main content

إنجاز لسويفت وظهور مؤثر لديون.. فلسطين حاضرة بقوة بحفل "غرامي"

الإثنين 5 فبراير 2024
حققت تايلور سويفت إنجازًا غير مسبوق في تاريخ "غرامي" بنيلها للمرة الرابعة لقب ألبوم العام- غيتي

دخل نجوم ومشاهير عالم الغناء حول العالم أمس الأحد، الحفل الـ66 لجوائز "غرامي" للصناعة الموسيقية الأميركية في لوس أنجلوس، على وقع هتافات "فلسطين حرة"، و"أوقفوا إطلاق النار في غزة"، إضافة إلى أعلام فلسطين ولافتات مؤيدة لقطاع غزة.

وحاول المئات من النشطاء والحقوقيين إغلاق الطرق المؤدية إلى حفل توزيع الجوائز، احتجاجًا على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

لكن الشرطة المحلية منعتهم من الوصول إلى مقر انعقاد حفل إحدى أهم الجوائز المخصصة للموسيقى في العالم، واعتقلت عددًا منهم ضمن محاولاتها لفض الاحتجاج في محيط الحفل.

جانب من التظاهرة الداعمة لفلسطين خارج الحفل - وفا

فلسطين من داخل "غرامي"

لكن الصوت الفلسطيني لم يحجب داخل القاعة، حيث اصطف مشاهير عالم الغناء، منصتين إلى أداء المغنية الاسكتلندية آني لينوكس، في فقرة تكريم النجمة الأيرلندية الراحلة شنيد أوكونور، حيث غنت لها لينوكس أغنية "لا شيء يقارن بك"، قبل أن تهتف بعدها "أوقفوا إطلاق النار" باسم الفنانين البريطانيين الذين دعوا في وقت سابق برسالة ضمت المئات منهم لوقف الحرب على غزة. 

يذكر أن أوكونور نفسها كانت من أبرز الفنانين الداعمين للقضايا الإنسانية، والمواقف الجريئة وأبرزها القضية الفلسطينية، إذ كانت المغنية التي توفيت في يوليو/ تموز الماضي، من أشد المدافعين عنها، والمنددين بجرائم إسرائيل، كذلك دافعت أوكونور عن قضايا المرأة وكافحت الإسلاموفوبيا، بعد أن اعتنقت الإسلام. 

نجومية تايلور سويفت

وفي السياق الفني للحفل، حققت النجمة تايلور سويفت إنجازًا غير مسبوق في تاريخ جوائز "غرامي" بنيلها للمرة الرابعة لقب ألبوم العام، وهو الأبرز بين هذه المكافآت التي هيمنت عليها النساء هذه السنة، فيما أعلنت النجمة عن أسطوانة جديدة لها.

وبهذه الجائزة التي حصلت عليها سويفت عن ألبومها "ميدنايتس" Midnights، وتسلمتها من سيلين ديون، باتت النجمة البالغة 34 عامًا الأكثر فوزًا بجوائز عن ألبوماتها، متقدمة على فرانك سيناترا وستيفي ووندر وبول سايمون.

آني لينوكس تهتف لوقف إطلاق النار - أكس

وعلقت سويفت قائلة: "أود أن أقول لكم أن هذه أفضل لحظة في حياتي، لكنني أشعر بفرح مماثل عندما أنجز أغنية". وأضافت: "شكرًا جزيلًا لكم على إتاحة الفرصة لي للقيام بما أحبه كثيرًا! أنا مذهولة!".

وسبق لسويفت أن فازت بالجائزة الكبرى وهي جائزة ألبوم العام ثلاث مرات عن  "فيرلس" Fearless و"1989" و"فولكلور" Folklore.

وأكد هذا الإنجاز مكانتها كنجمة أساسية في عالم الموسيقى، بعدما اختارتها مجلة "تايم" شخصية العام 2023 وحققت جولة حفلاتها العالمية "ذي إيراس تور" (The Eras Tour) نجاحًا كبيرًا مع تجاوز إيراداتها عتبة المليار دولار في 60 حفلة خلال العام الفائت.

عودة ديون وفائزون عدة

وخطف حضور سيلين ديون الأضواء بعد اضطرارها التغيب لمدة طويلة بسبب مرضها النادر، الذي دفعها لإلغاء حفلاتها حول العالم، حيث كانت آخر حفلة لديون في مارس/ آذار 2020 في مدينة نيوأرك الأميركية.

وأحيت حينها مغنية البوب الفرنسية الكندية أول 52 حفلة من جولتها العالمية "كاريدج وورلد تور" في أميركا الشمالية، لكنّ جائحة كوفيد-19 قطعتها.

ظهور مؤثر لسيلين ديون في الحفل - أكس

وأصيبت ديون بمرض عصبي نادر هو متلازمة الشخص المتيبس، والذي يعرّف عنه أنه اضطراب عصبي يصيب شخصًا واحدًا من بين كل مليون شخص، ويسبّب تشنجات مؤلمة وتيبسًا في العضلات ما قد يؤثر على الحركة والكلام.

إلى ذلك، نجحت مايلي سايروس بالفوز بحائزة "أداء العام" عن أغنية "فلاورز"، وفاز كل من بيلي آيلتش وفينيس أوكونيل بجائزتي أفضل ملحن ومؤلف.

أما المغنية فيكتوريا مونيه، ففازت بجائزة "أفضل فنان شاب". وفي موسيقى الروك، فازت فرقة "بارامور" عن جائزة "الأفضل في الروك"، وفاز الفنان الهندي شاكتي في موسيقى "ذيس مومنت" عن جائزة أفضل ألبوم موسيقي عالمي. 

توقيف كلير مايك

وبعد فوزه بثلاث جوائز "غرامي" من بينها تلك المخصصة لأفضل ألبوم راب عن أسطوانته "مايكل" في غرامي، أوقفت الشرطة مغني الراب الأميركي كيلر مايك على هامش الاحتفال، حيث ظهر المغني في مقطع فيديو نُشِر على شبكات التواصل الاجتماعي، مكبّلًا ومخفورًا من عناصر الشرطة عبر ممرات ملعب "كريبتو أرينا" حيث أقيم الاحتفال.

ونقل الموقع الإلكتروني لمجلة "هوليوود ريبورتر" عن أحد المسؤولين عن أمن الملعب، أن مغني الراب أوقف في قضية لا علاقة لها بالاحتفال قبل أن يطلق سراحه لاحقًا. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة