Skip to main content

إندونيسيا ترصد إشارات من الطائرة المنكوبة وتنتشل بعض الأشلاء

الأحد 10 يناير 2021
طائرة البوينغ 737-500 التي أُنتجت قبل نحو 27 عاماً، أقدم من بوينغ 737 ماكس التي تحاصرها المشكلات

اعلنت إندونيسيا أنها رصدت إشارات قد تكون من مسجل رحلة طائرة سريويجايا إير، التي تحطَّمت في بحر جاوة بعد دقائق من إقلاعها من العاصمة جاكرتا والتي كان على متنها 62 شخصاً، كما انتشلت بعض الأشلاء وأجزاء يعتقد أنها من الطائرة.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا سويرجانتو تجاهجونو تحديد موقعي الصندوقين الأسودين لطائرة سريويجايا إير المنكوبة بعد بحث استمر يوما.

من جهته، قال قائد الجيش هادي تجاهجانتو إنّ السلطات تأمل في انتشال الصندوقين قريبا.

وكان تجاهجانتو أشار في وقتٍ سابق، إلى أنّ سفينة تابعة لقوات البحرية "رصدت إشارة من الطائرة إس جاي 182"، موضحًا أن "فريق غطاسين باشر الغطس وعثر على أجزاء من الطائرة وقطع تحمل أرقام تعريف وسواها"، وفق ما نقلت عنه وزارة النقل في بيان.

ولم توضح الوزارة ما إذا كانت الإشارة صادرة عن الصندوق الأسود للطائرة. لكنّ رئيس وكالة البحث والإنقاذ باجوس بوروهيتو قال، من جهته، إنّ الوكالة رصدت إشارات في نقطتين، قد تكون للصندوق الأسود

وكانت الطائرة بوينغ 737-500، اختفت من شاشات الرادار بعد أربع دقائق من إقلاعها، وهي في طريقها إلى مدينة بونتياناك عاصمة إقليم كاليمنتان.

آمال ومعوّقات

في غضون ذلك، ذكرت تقارير إعلامية أن الأشلاء نُقلت إلى مستشفى تابع للشرطة للتعرف عليها.

وكانت فرق البحث انتشلت، في وقت سابق، بمساندةٍ من الصيادين، حطاماً آخر يعتقد أنه من الطائرة في البحر قبالة جاكرتا.

وعبر مساعد رئيس أركان القوات الجوية الإندونيسية هنري ألفياندي، عن أمله بإيجاد الطائرة قريبًا.

أما هيئة الأرصاد الجوية الإندونيسية، فحذّرت من مخاطر هطول أمطار غزيرة ورياح قوية قد تعرقل جهود البحث والإنقاذ.

مشاكل طائرات بوينغ

والطائرة البوينغ 737-500 التي أُنتجت قبل نحو 27 عاماً، أقدم من بوينغ 737 ماكس التي تحاصرها المشكلات، وقالت شركة بوينغ، في بيان: "نحن على اتصال مع شركة الطيران، ومستعدون لدعمهم خلال هذا الوقت العصيب، مشاعرنا مع الطاقم والركاب وعائلاتهم".

ويُعد هذا أول حادث كبير لشركة طيران في إندونيسيا، منذ تحطم طائرة ليون إير بوينغ 737 ماكس في العام 2018، التي أودت بحياة 189 من الركاب وأفراد الطاقم، وتحطمت هذه الطائرة أيضاً في بحر جاوة بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار سوكارنو هاتا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة