Skip to main content

إيران تندد بالاتهامات الغربية.. القصف يتجدد على منشآت الطاقة الأوكرانية

السبت 22 أكتوبر 2022

تجدد استهداف البنية التحتية الحيوية في أنحاء أوكرانيا اليوم السبت، إذ أبلغت عدة مناطق عن تعرض منشآت للطاقة للقصف، فيما تم إسقاط صواريخ في مناطق أخرى.

وكشفت الشركة المشغلة "أوكر-إينيرغو" عن استهداف ضربات روسية لبنى تحتية للطاقة. وأوضحت الشركة على مواقع التواصل أن القوات الروسية "نفذت هجومًا جديدًا بالصواريخ استهدف منشآت الطاقة للشبكات الرئيسية في المناطق الغربية لأوكرانيا"، مضيفة أن "نطاق الضرر يماثل أو يتجاوز تبعات هجوم من 10 إلى 12 أكتوبر/ تشرين الأول".

وأعلن مسؤولون محليون عن تضرر منشآت للطاقة في مناطق أوديسا وكيروفوهراد ولوتسك، وسجلت مناطق أخرى مشكلات تتعلق بالكهرباء.

وكتب أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، على "تيليغرام": "هجوم صاروخي آخر من الإرهابيين الذين يقاتلون ضد البنية التحتية المدنية والشعب".

في غضون ذلك، قال أندريه نيبيتوف، قائد شرطة منطقة كييف: إن القوات الأوكرانية أسقطت صاروخًا روسيًا فوق المنطقة، ونشر صورة تظهر عمودًا من الدخان يتصاعد من غابة قال: إن حطام الصاروخ سقط فيها.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أكد قبل أيام معدودة، أن موسكو دمرت ما يمثل 30% من محطات الطاقة خلال أسبوع، داعيًا الغرب للإسراع بتزويد القوات الأوكرانية بالأسلحة.

وقالت السلطات الأوكرانية سابقًا، إن روسيا أصابت منشأة للطاقة في كييف وألحقت أضرارًا بالغة في منشأة أخرى في دنيبرو، مشيرة إلى أنها نُفذت بطائرات مسيرة. كما اشتعلت النيران بمنشأة للطاقة في زابوريجيا عقب غارة شنتها طائرة مسيرة، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة.

إيران تندد

من جهة ثانية، نددت إيران اليوم السبت، بمطالبة كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا للأمم المتحدة بالتحقيق في الاتهامات، بأن روسيا استخدمت طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لمهاجمة أوكرانيا، وفق ما نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني.

وقال كنعاني إن دعوة ما يسمى بالثلاثي الأوروبي أمس الجمعة "خاطئة ولا أساس لها"، وإنه "تم رفضها وإدانتها بشدة".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة