Skip to main content

اتصال نادر بين نائب رئيس وزعيم دولة.. ماكرون يبحث وهاريس القضايا المشتركة

الثلاثاء 16 فبراير 2021
هاريس عبّرت لماكرون عن التزام بلادها تنشيطَ التحالف بين ضفتي المحيط الأطلسي

بحثت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مكالمة هاتفية أمس الإثنين، ملفّات عدّة من بينها جائحة كورونا والتغيّر المناخي، في اتصال نادر بين نائب رئيس أميركي وزعيم أجنبي. 

وأصدر مكتب نائبة الرئيس بيانًا جاء فيه أنّ هاريس عبّرت عن التزامها "تنشيط التحالف بين ضفتي المحيط الأطلسيّ". وأضاف البيان أنّ "نائبة الرئيس هاريس، والرئيس ماكرون اتفقا على الحاجة لتعاون وثيق ثنائي ومتعدّد الأطراف لمواجهة كوفيد-19 والتغيّر المناخيّ، ولدعم الديمقراطية محليّاً وحول العالم". 

وتابع أنّهما "ناقشا أيضًا تحدّيات إقليمية عدّة، تشمل الشرق الأوسط وإفريقيا، والحاجة إلى مواجهتها معًا". وبحسب البيان، فإنّ "نائبة الرئيس شكرت الرئيس ماكرون على ريادته في مسألة المساواة الجندرية، وعلى مساهمة فرنسا في إرسال (وكالة) ناسا الروبوت الجوّال "برسفيرنس" (Perseverance) إلى المريخ عام 2020".

ويفترض أن يحطّ الروبوت على المريخ الخميس في مهمة بحث رائدة عن علامات حياة ميكروبية قديمة على الكوكب الأحمر. 

يذكر أن بايدن أعلن قبل تنصيبه أواخر العام الماضي عزم إدارته العودة إلى اتفاقية باريس للمناخ.

وأكّدت الحكومة الفرنسية المكالمة الهاتفية ومحتواها كما فصّله بيان مكتب هاريس. وكان الرئيس الفرنسي قد تحدث مع نظيره الأميركي جو بايدن هاتفيًا في 24 يناير/ كانون الثاني، وأفاد تقرير إعلامي بأنهما تناولا يومها إمكانية التوسّط لفضّ النزاع التجاري الطويل بين شركتي بوينغ وإيرباص للصناعات الجويّة. 

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة