Skip to main content

اتفاق بين كوريا الشمالية والجنوبية حول إعادة فتح قنوات الاتصال بينهما

الثلاثاء 27 يوليو 2021
اتفق زعيما البلدين على بناء الثقة وتحسين العلاقات

أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أن كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية "أعادتا فتح الخط الساخن بينهما"، وأن زعيمي البلدين اتفقا على بناء الثقة وتحسين العلاقات.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، الرسمية في كوريا الشمالية: تمت إعادة فتح جميع قنوات الاتصال بين الكوريتين بموجب اتفاق بين الزعماء.

وقال قصر الرئاسة في سول: إن الرئيس مون جيه-إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تبادلا العديد من الرسائل منذ أبريل/ نيسان، واتفقا على إعادة فتح الخط الساخن.

وكانت بيونغيانغ قد قطعت الخط الساخن في يونيو/ حزيران 2020 مع توتر العلاقات بين البلدين، بعد فشل قمة ثانية في فبراير/ شباط 2019 بين كيم والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، التي كان مون قد عرض التوسط فيها.

ودعا مون إلى إعادة فتح الخط الساخن واستئناف المحادثات، وعلق آمالًا كبيرة على الرئيس الأميركي جو بايدن لاستئناف المفاوضات الرامية إلى تفكيك برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

الحوار مع أميركا

على الجانب الآخر، لا تزال أميركا تبحث عن طريق للحوار مع بيونغيانغ؛ حيث أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان، الجمعة الماضي، أن واشنطن تسعى لطريقة "موثوقة ومتوقعة وبنّاءة" لتحقيق تقدم في المحادثات النووية المتعثرة مع كوريا الشمالية.

وقالت شيرمان للصحافيين: "نتطلع إلى طريقة موثوقة ومتوقعة وبنّاءة لإحراز تقدم مع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".

وأضافت: "قلوبنا مع شعب جمهورية كوريا الديمقراطية الذي يواجه أصعب الظروف نظرًا للجائحة وما تعنيه وكذلك أمنه الغذائي".

 وكان وزير خارجية كوريا الشمالية ري سون-جوون، قد استبعد الشهر الماضي، إجراء أي محادثات مع الولايات المتحدة، قائلًا: إن الحوار مع واشنطن "لن يفضي إلى أي مكان".

وقال الوزير الكوري في بيان أصدرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية: "نحن لا نفكر في إمكانية إجراء أي اتصال مع الولايات المتحدة، الأمر الذي لن يقودنا إلى أي مكان، ولن يؤدي إلا إلى إضاعة وقتنا الثمين".

وأوضح أن "وزارته ترحب بتصريحات شقيقة الزعيم الكوري الشمالي "كيم يو-جونغ" بأن الولايات المتحدة لديها "توقعات خاطئة" فيما يتعلق بالحوار مع بيونغيانغ.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة