Skip to main content

اتفقا على التعاون.. ماكرون: أميركا مع بايدن عادت زعيمة متعاونة للعالم الحر

السبت 12 يونيو 2021
أول لقاء يجمع الرئيسين الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون منذ تولى الأول السلطة في يناير

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال أول لقاء مع نظيره الأميركي جو بايدن اليوم السبت أن الولايات المتحدة عادت زعيمة متعاونة للعالم الحر، فيما أكد بايدن أن فرنسا والولايات المتحدة "متوافقتان" بشأن الحاجة إلى التعاون في القضايا الدولية الرئيسية.

وعندما سئل بايدن عما إذا كانت الولايات المتحدة عادت، التفت بايدن إلى ماكرون قائلًا إن هذا السؤال ينبغي أن يوجه للرئيس الفرنسي.

وعندها رد ماكرون قائلا "نعم.. بكل تأكيد.. عظيم جدًا أن يكون معنا رئيس أميركي يمثل جزءًا من هذا التجمع ولديه رغبة تامة في التعاون".

وقال ماكرون لبايدن وهما يجلسان في شرفة خارج القاعة وخلفهم منظر خلاب للبحر بلونه الفيروزي: "ما تظهرونه هو أن الزعامة تعني الشراكة".

واتفق بايدن مع قول ماكرون. وقال بايدن: "كما قلت من قبل الولايات المتحدة تعود.. الأمور، في اعتقادي، تسير بشكل جيد ونحن، كما نقول في الولايات المتحدة، على النهج نفسه".

وأضاف بايدن أن الولايات المتحدة شعرت بقوة بضرورة تماسك حلف شمال الأطلسي وعبر عن دعمه للاتحاد الأوروبي، الذي كان هدفًا لكثير من الانتقادات أثناء رئاسة سلفه دونالد ترمب التي استمرت من 2017 إلى 2021.

وقال بايدن: "أعتقد أن الاتحاد الأوروبي كيان قوي وحيوي وهو في اعتقادي أمر له أهمية بالغة في قدرة أوروبا الغربية ليس فقط على التعامل مع قضاياها الاقتصادية بل في توفير السند الأساسي والدعم لحلف شمال الأطلسي".

وعقد الرئيسان على هامش قمة دول مجموعة السبع في جنوب غرب إنكلترا أول لقاء لهما منذ تولى جو بايدن السلطة في يناير/كانون الثاني.

المصادر:
وكالات
شارك القصة