Skip to main content

احتجاجًا على مصادرة واشنطن شحنة نفط.. إيران تستدعي مبعوث سويسرا

الجمعة 27 مايو 2022
دعت وزارة الخارجية الإيرانية إلى الإفراج الفوري عن السفينة التي احتجزت في المياه الساحلية لليونان – رويترز

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، مبعوث سويسرا، التي تمثل المصالح الأميركية في طهران، للاحتجاج على مصادرة الولايات المتحدة شحنة من النفط الإيراني كانت على متن سفينة يديرها طاقم روسي بالقرب من اليونان.

والأربعاء، أعلنت اليونان أنها ستسلم إلى الولايات المتحدة حمولة نفط إيرانية كانت على متن ناقلة النفط "لانا"، التي احتجزتها السلطات اليونانية في منتصف أبريل/ نيسان بناء على طلب القضاء الأميركي.

وعبرت الوزارة للدبلوماسي السويسري عن احتجاج طهران الشديد لاستمرار الانتهاك الصارخ من قبل أميركا للقوانين الدولية التي تضمن حرية الملاحة والتجارة الدولية الحرة، حسب ما نقلت وكالة "إرنا" الإيرانية.

ودعت الخارجية الإيرانية إلى الإفراج الفوري عن السفينة وحمولتها.

ومن جانبه، أعلن القائم بالأعمال السويسري أنه سينقل الأمر إلى المسؤولين الأميركيين في أسرع وقت ممكن.

وكانت منظمة البحار والموانئ الإيرانية أكدت في بيان على موقعها الإلكتروني الأربعاء أنّ "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتنازل عن حقوقها القانونية، وهي تتوقع من الحكومة اليونانية التقيد بالتزاماتها الدولية في مجال الملاحة والشحن البحريين".

احتجاز سفينة "لانا"

وكانت السلطات اليونانية قد احتجزت في 19 أبريل، قبالة جزيرة إيفيا ناقلة نفط روسية تدعى بيغاس (تغير اسمها بعد أيام قليلة إلى لانا)، وذلك تنفيذًا لعقوبات أصدرها الاتحاد الأوروبي على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وكانت السفينة البالغة حمولتها أكثر من 115 ألف طن من النفط الإيراني، متوجهة إلى ميناء مرمرة التركي، وفق موقع "مارين ترافيك".

والأربعاء، صرحت متحدثة باسم شرطة الموانئ اليونانية لوكالة "فرانس برس" أنه "بناء على طلب من القضاء الأميركي، يجب نقل النفط إلى الولايات المتحدة على حساب هذا البلد".

المصادر:
رويترز
شارك القصة