Skip to main content

اختبارات على المكالمات.. هل ينجح ماسك في جعل "إكس" تطبيقًا شاملًا؟

الخميس 26 أكتوبر 2023
أكد ماسك مرارًا عزمه على جعل شبكة "إكس" تطبيقًا شاملًا متنوع الأغراض على غرار "وي تشات" في الصين - رويترز

تجري منصة "إكس" ("تويتر" سابقًا) اختبارات على إضافة أداة تتيح إجراء مكالمات صوتية ومرئية، على ما أفاد مالكها إيلون ماسك في منشور أمس الأربعاء، في خطوة إضافية نحو جعل شبكة التواصل الاجتماعي "تطبيقًا شاملًا" متنوّع الخدمات.

وكتب الملياردير في تعليق على منشور لمستخدم يشرح فيه كيفية تفعيل هذه الميزة: "إنها النسخة الأولية لمكالمات الفيديو والصوت على إكس".

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلن رئيس "تيسلا" و"سبايس إكس" تغيير اسم "تويتر" إلى "إكس"، تعبيرًا عن تصميمه على إحداث انعطافة للشركة التي اشتراها في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

تطبيق متنوع الأغراض

وأكد ماسك مرارًا عزمه على جعل الشبكة تطبيقًا شاملًا متنوع الأغراض على غرار "وي تشات" في الصين، تتيح لمستخدميها تبادل الرسائل النصية وإجراء مدفوعاتهم في آن واحد.

وبدا أن خيار إجراء المكالمات متاح حصرًا في الوقت الراهن للمشتركين في خدمة "بلو"، الذين يستطيعون من ضمن الامتيازات الممنوحة لهم الإفادة من المنتجات الجديدة خلال مرحلة اختبارها.

وجاء في لقطة الشاشة التي نشرها "دوج ديزاينر" على حسابه: "ارتقوا بالمراسلة إلى المستوى التالي من خلال مكالمات الصوت والفيديو. بادروا إلى تفعيل الخيار ثم حددوا من تريدون استخدامه معهم: الأشخاص المُدرجون في دفتركم للعناوين، الأشخاص الذين تتابعونهم، المستخدمون الموثقون".

"دليل الهاتف العالمي"

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلن ماسك أن الوظيفتين الجديدتين ستكونان متوافرتين على الأجهزة العاملة بـأنظمة "أندرويد" و"آي أو إس"، إضافة إلى أجهزة "ماك" والكمبيوتر الشخصي "بي سي"، ولا يحتاج استخدامها إلى رقم هاتف. ووصف "إكس" بأنها "دليل الهاتف العالمي".

ومع ذلك، انخفض عدد مستخدمي "إكس" إلى 225 مليونًا بتراجع نسبته 11% عما كان عليه قبل استحواذ ماسك على المنصة، على ما قالت المديرة العامة الجديدة ليندا ياكارينو في مقابلة أجريت معها أخيرًا.

ومنذ أن اشترى ماسك "تويتر" تراجع النشاط الإعلاني للمنصة، حيث نأى المعلنون بأنفسهم عنها بسبب أسلوب إدارته وعمليات الصرف الجماعي للموظفين المعنيين بالإشراف على المحتوى.

وأفادت بيانات حصلت عليها وكالة "رويترز" بأن عوائد الإعلانات الشهرية الأميركية على "إكس" تراجعت 55% على الأقل على أساس سنوي في كل شهر منذ عملية الاستحواذ.

وانخفضت عوائد الإعلانات في أغسطس/ آب، وهي أحدث بيانات توفرها شركة "غايدلاين" لتحليلات الاعلانات، 60% على أساس سنوي. ورفضت إكس التعليق على البيانات.

المصادر:
وكالات
شارك القصة