Skip to main content

"استعراض قوة".. قاذفة B52 تحلق فوق الخليج للمرة السادسة

الأربعاء 27 يناير 2021
قاذفة القنابل الأميركية B-52

أرسل البنتاغون قاذفة القنابل B-52 عبر منطقة الخليج العربي، أمس الثلاثاء، في أول رحلة لها تحت قيادة بايدن، والسادسة من نوعها منذ الخريف الماضي.

ووصفت صحيفة "وول ستريت جورنال" التي نشرت الخبر، اليوم الأربعاء، المشهد بعرض للقوة أمام إيران لردعها، بعد محاولتي هجوم على الرياض في الأيام الثلاثة الأخيرة.

وحلّقت القاذفة الثقيلة بعيدة المدى من قاعدة باركسديل الجوية في لويزيانا، ومن المتوقع أن تقوم برحلة مستمرة عبر الأردن والمملكة العربية السعودية وأسفل الساحل الشرقي للمملكة بالقرب من الإمارات العربية المتحدة وقطر، قبل أن تعود إلى قاعدتها في الولايات المتحدة، بحسب ما أعلن مسؤول عسكري كبير.

وقال المسؤول العسكري "نيتنا الحفاظ على هذا الموقف الدفاعي الدائم لردع أي عدوان في المنطقة، وتعزيز الأمن الإقليمي وطمأنة حلفائنا".

وكانت القوات السعودية قد أعلنت تدمير "هدف جوي معادٍ" فوق الرياض السبت الماضي، ولم تتضح الجهة التي شنّت الهجوم، بينما لم تتهم المملكة في بيانها المقتضب أي جهة في حين أكد الحوثيون ألّا صلة لهم بما حصل.

وبحسب التحالف العسكري الذي تقوده المملكة في اليمن، فقد تم "اعتراض وتدمير هدف جوي معادٍ تجاه الرياض"، وفقًا لما نقلت قناة "الإخبارية" الحكومية، من دون أن تعطي تفاصيل إضافية.

وكانت الولايات المتحدة على أهبة الاستعداد خلال الشهرين الماضيين متخوّفة من تهديد قد تشكله إيران، لا سيما في الفترة التي سبقت تنصيب بايدن.

كما خشي المسؤولون من أن تحاول طهران الاستفادة من الانتقال الفوضوي للإدارة في واشنطن، من خلال مهاجمة الحلفاء، أو ضرب القوات الأميركية في العراق.

وفي سياق متّصل، أشار الرئيس بايدن إلى استعداده للعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، الذي انسحب منه سلفه دونالد ترمب عام 2018.

 وعلاوة على ذلك، لم يعلن البيت الأبيض حتى الساعة عن أي خطط أخرى تتعلق بإيران.

المصادر:
وول ستريت جورنال
شارك القصة