Skip to main content

استهداف مستمر لوسائل إعلام.. دهم منازل صحافيي وكالة أنباء في بيلاروسيا

الأربعاء 18 أغسطس 2021
دهمت الشرطة البيلاروسية منازل عدة صحافيين في وكالة الأنباء "بيلابان"

دهمت الشرطة البيلاروسية اليوم الأربعاء منازل عدد من الصحافيين في وكالة الأنباء الخاصة "بيلابان"، في حملة مستمرة تستهدف وسائل الإعلام والمعارضة من قبل نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو.

وقالت جمعية الصحافيين البيلاروسية في بيان: "إن عملية الدهم استمرت نحو ساعة في منزل نائب رئيس تحرير بيلابان ألكسندر زايتسيف"، مشيرة إلى أنه تمت مصادرة هاتفه المحمول وقرص صلب وجهاز لوحي. وفُتح تحقيق في "تنظيم أعمال مخلة بالنظام العام"، بحسب الجمعية.

كما جرت عملية تفتيش أخرى لدى رئيسة تحرير الوكالة إيرينا ليفتشينا، وفق ما نقلت الجمعية عن زملائها. وخضع الصحافي في "بيلابان" زاخار تشتشيرباكوف للاستجواب بعد تفتيش منزله، حسبما ذكرت زوجته إيلينا في منشور على فيسبوك.

اعتقالات وأعمال عنف

وواصلت السلطات في الأشهر الأخيرة قمع حركة الاحتجاج التاريخية بعد إعادة انتخاب ألكسندر لوكاشينكو في أغسطس/آب 2020 رئيسًا للبلاد في عملية اعتبرت مزورة.

وضم هذا التحرك آلاف المتظاهرين لعدة أشهر قبل أن يتراجع زخمه في أعقاب الاعتقالات وأعمال العنف والنفي القسري والمحاكمات.

كما طال القمع وسائل الإعلام. وحُكم على مراسلتي محطة بيلسات التلفزيونية المعارضة، داريا تشولتسوفايا وكاترينا باخفالوفاتا، بالسجن لمدة عامين في فبراير/شباط، بتهمة إثارة "الاضطرابات" أثناء تغطيتهما لاحتجاج عام 2020.

وفي يوليو/تموز، حظرت السلطات البيلاروسية موقع قناة "بيلسات" المعارِضة على الإنترنت، وأجرت سلسلة عمليات دهم لمقار صحف مستقلة وأخرى معارضة، ووسائل إعلام محلية.

توقيف رومان بروتاسيفيتش

وأوقفت مينسك أيضًا في أواخر مايو/أيار صحافيًا معارضًا منفيًا يُدعى رومان بروتاسيفيتش، عبر تحويل مسار طائرة ركاب كان متواجدًا على متنها، ما أثار غضبًا على الساحة الدولية.

وأنكر لوكاشنكو، الممسك بزمام السلطة منذ عام 1994، خلال مؤتمر صحافي بُث عبر التلفزيون مؤخرًا، حملة القمع التي تشهدها بلاده واتهم منتقديه بأنهم أرادوا التحريض على "انقلاب" بمساعدة الغرب.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة