Skip to main content

استهدف نقطة جمركية.. قتلى في هجوم مسلح جديد بمالي

الأحد 12 يونيو 2022

قُتل 5 أشخاص على الأقل، بينهم عناصر في الجمارك ومدنيون، أمس السبت في جنوب شرقي مالي، خلال "هجوم إرهابي" استهدف نقطة جمركية، بحسب ما أفاد مسؤول محلي ومصدر عسكري وكالة "فرانس برس".

وقال المسؤول المحلي: "وقع اليوم (السبت) هجوم إرهابي عند مركز أمني بالقرب من كوتيالا. قُتل خمسة أشخاص على الأقل هم عناصر في الجمارك ومدنيون".

لكن المصدر العسكري أكد لـ"فرانس برس" أن "هجومًا إرهابيًا تسبب في مقتل 7 مدنيين وعناصر جمارك على حاجز كوتيالا".

وأشار المصدر العسكري إلى أنّ "الأعداء تكبدوا خسائر أيضًا، والوضع تحت السيطرة حاليًا".

وأجرى الجيش المالي السبت عملية بحث في منطقة كوتيالا، قرب الحدود مع بوركينا فاسو التي تشهد أعمال عنف تُنسَب إلى جماعات متشددة.

والأربعاء، قتل جنديان ماليان في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة تفتيش قرب تمبكتو (شمال)، على ما ذكرت محافظ المنطقة والجيش.

وتنشط في منطقة تمبكتو جماعات متطرفة تسعى إلى فرض قانونها وتهاجم ممثلي الدولة والوجود الأجنبي.

في غضون ذلك، حذر تقريران نشرا خلال الأسبوع الماضي، أحدهما للأمين العام للأمم المتحدة والآخر من قسم حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة في مالي من تصاعد العنف في وسط مالي وشمالها.

وكان المجلس العسكري الحاكم في مالي أعلن الشهر الماضي، الانسحاب من مجموعة "دول الساحل الخمس" ومن قوّتها العسكرية لمكافحة التنظيمات المتطرفة، واتهمها بأنها "أداة بيد الخارج"، بعد رفضها توليه رئاستها، في ما رأى أنه مسعى لإحكام عزلته.

ويقود البلاد حاليًا مجلس عسكري ابتعد عن فرنسا وشركائها واقترب من روسيا في محاولة منه لوقف الهجمات المسلحة التي امتدت إلى وسط البلاد وإلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

ويؤكد المجلس العسكري أنه بدأ عملية واسعة في ديسمبر/ كانون الأول، أدت إلى "تفكك" الجماعات المتطرفة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة