Skip to main content

اعتقالات بالضفة.. الإضراب يعم طولكرم حدادًا على شهداء دير غصون

الأحد 5 مايو 2024
صعّد الجيش الإسرائيلي اعتداءاته على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة والقدس بموازاة عدوانه على غزة - غيتي

يعم الإضراب الشامل مدينة طولكرم وقراها ومخيماتها شمال الضفة الغربية اليوم الأحد، حدادًا على استشهاد 5 فلسطينيين في قرية دير الغصون أمس السبت، فيما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات طالت مناطق متفرقة من الضفة والقدس.

وبموازاة عدوانه على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي، ومستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة، بما فيها القدس، ما أسفر عن 496 شهيدًا ونحو 4950 جريحًا، حسب معطيات وزارة الصحة الفلسطينية، حتى مساء السبت.

إضراب في طولكرم

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، نعت ثلاثة من مقاوميها وقادتها الميدانيين من بين الخمسة الذين استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات الاحتلال في دير الغصون السبت.

وقالت الكتائب في بيان: إن "مقاتليها الشهداء سطّروا بدمائهم وبنادقهم ملحمة بطولية استمرت لأكثر من 15 ساعة متواصلة".

وأضافت أن مقاوميها "استشهدوا بعد أن أثخنوا في جنود العدو ومستوطنيه، وسددوا له ضربات موجعة من أبرزها عمليتا بيت ليد والنبي إلياس".

اعتقالات بالضفة والقدس

واليوم الأحد، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتاة قرب باب المجلس أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن شهود، بأن شرطة الاحتلال لاحقت فتاة، لم تعرف هويتها بعد، عند باب السلسلة، واعتقلتها بدعوى حيازتها سكينًا.

وأضافوا أن شرطة الاحتلال أغلقت أبواب البلدة القديمة من القدس المحتلة، وأبواب المسجد الأقصى، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، واعتدت  بالضرب على عدد من المواطنين.

ولاحقًا، أشارت "وفا" إلى أن قوات الاحتلال أعادت فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد فلسطينيين اثنين من محافظة رام الله والبيرة، وسط الضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية المغير شرق رام الله، واعتقلت نادر خليل أبو عليا (39 عامًا)، كما واقتحمت بلدة بيرزيت، شمال رام الله واعتقلت الأسير المحرر رؤوف صنوبر.

وعلى صعيد متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم شخصًا من مدينة الخليل، وآخر من مدينة نابلس بالضفة الغربية.

ومساء أمس السبت، اعتدى مستوطنون بالضرب المبرح على الفتى آدم الرشق (16 عامًا)، في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة