Skip to main content

اعتقال فلسطيني وإصابة 6.. قوات الاحتلال تقتحم مخيم عقبة جبر في أريحا

الإثنين 27 مارس 2023

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا حيث اعتُقل فلسطيني وأصيب 6 آخرون بالرصاص بينهم طفل، اليوم الإثنين.  

ونقلت وكالة "وفا" عن الناشط الميداني في المخيم إبراهيم أبو داهوك قوله: "إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وحاصرت منزل المواطن وائل عوضات المقيطي قبل اعتقاله". وهو والد الشهيدين رأفت وإبراهيم عوضات.

ومن جهته، قال مدير مستشفى أريحا الحكومي ناصر عناني للوكالة: "إن 4 مواطنين بينهم طفل أصيبوا بالرصاص الحي، وآخرين أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، معظمهم في المناطق السفلية".

وقد أطلقت قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام باتجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة طفل وشاب بالرصاص الحي. وقد سبق اقتحام قوات الاحتلال للمخيم، دخول قوات خاصة "مستعربين".

حملة اقتحامات واعتقالات

وفجر اليوم الإثنين، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية بمدينة نابلس، وانتشرت بين مخيمي عسكر القديم والجديد، واعتلى القناصة أسطح بعض المباني.

كما اعتقلت ليث شرايعة وأنس صلاح صقر بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما وتخريب محتوياتهما في مخيم عسكر القديم شرقي نابلس شمال الضفة الغربية.

وخلال اقتحام المخيم، دارت اشتباكات مسلحة واستهدف مقاومون قوات الاحتلال بصليات من الرصاص والقنابل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من قرية حوسان في غرب بيت لحم وهم محمد حسين حمامرة (18 عامًا)، وأحمد ياسر شوشه (30 عامًا)، ومحمد طارق حمامره (17 عامًا) . وفي يطا جنوب الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أنس سالم أبو فنار. 

اقتحام المسجد الأقصى

وبموازاة حملة الاعتقالات، اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك في ساعات الصباح الأولى من اليوم الإثنين، على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسًا تلمودية عند الأبواب وفي الساحات، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وفق ما أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية. 

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية: إن "أعدادًا كبيرة من المستوطنين اقتحموا الأقصى في ساعات الصباح الأولى على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسًا تلمودية عند الأبواب وفي الساحات". 

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أخرجت المعتكفين من ساحات الأقصى والقبلي بقوة السلاح عبر باب السلسلة.

ويوم أمس، أحرق مستوطنون منزل الفلسطيني أحمد ماهر عواشرة ببلدة سنجل شمالي رام الله باستخدام زجاجات حارقة، وتمكن سكان المنزل من مغادرته دون الإصابة بأي أذى، بينما أتت النيران على معظم أرجاء المنزل وعمّت حالة الخوف والرعب سكانه وخاصة الأطفال.  

وأظهرت كاميرا "العربي" النافذة التي عمد مستوطنون إلى إدخال الزجاجات الحارقة منها بعد كسر الزجاج لإحراق المنزل. وقد روى عواشرة كيف تمكن من إنقاذ عائلته من ألسنة النيران.  

ولفت مراسل "العربي" في رسالة سابقة إلى أن المستوطنين الإسرائيليين قاموا بتنفيذ هجمات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية ولا سيما في محيط بلدة حوارة جنوبي نابلس وفي المناطق الفلسطينية الأخرى. 

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة