Skip to main content

الأردن.. المدارس تستقبل طلابها بعد إقفال قسري بسبب كورونا

الأربعاء 1 سبتمبر 2021
عاد الطلبة إلى مدارس الأردن بعد غياب استمر عامًا ونصف العام بسبب جائحة كورونا

استعدت المدارس الأردنية اليوم لاستقبال نحو 2,2 مليون طالب بعد انقطاع استمر نحو عام ونصف العام بسبب ظروف جائحة كورونا.

وجاءت هذه العودة بعد نظام وضعته وزارة التربية والتعليم، على قاعدة يوم للصفوف الفردية واليوم التالي للصفوف الزوجية بهدف توزيع الكتب وجداول الحصص والتدريب على البروتوكول الصحي. 

وتم تقسيم الصفوف إلى فردية تضم الصف الأول والثالث والخامس والسابع والتاسع والحادي عشر، وزوجية تضم الثاني والرابع والسادس والثامن والعاشر والثاني عشر. وتبدأ العملية التعليمية في الصفوف بشكل رسمي الأحد.

وتأتي عودة الطلبة الى المدارس في إطار المرحلة الثالثة من خطة حكومية لإعادة فتح القطاعات، مع عودة غالبية مظاهر الحياة الطبيعية وإلغاء حظر التجول بمختلف أشكاله مع حلول الأول من سبتمبر/ أيلول.

إلغاء حظر التجول

وفرضت الحكومة في مارس/ آذار 2020 حظر التجول أيام الجمعة وليلًا في أيام الأسبوع لمواجهة فيروس كورونا ثم ألغي حظر التجول ايام الجمعة في أبريل/ نيسان الماضي وخفض عدد ساعات الحظر الليلي في أيام الاسبوع بعد انخفاض اعداد الاصابات اليومية، وصولًا الى الغائه اعتبارًا من الأربعاء.

وتوقفت العملية التعليمية في مدارس الأردن منتصف مارس 2020 مع بدء تفشي فيروس كورونا في العالم، كإجراء احترازي.

وكانت هناك عودة قصيرة إلى التعليم في المدارس في فبراير/ شباط الماضي لكنها ما لبثت أن توقفت وتحولت إلى التعلم من بعد بسبب ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس.

تعقيم المدارس ومرافقها

وقالت مديرة مدرسة عين جالوت الثانوية للبنات في عمان بسمة القضاة إن "فرحة الطالبات وفرحة أولياء الأمور اليوم كبيرة بالعودة الى التعليم الوجاهي".

وأضافت المديرة التي وضعت كمامة سوداء وكانت تتفقد الطالبات: "هناك تركيز غير مسبوق على البروتوكول الصحي وتحديد مساحة متر مربع لكل طالب ووضع الكمامات وعدم استخدام الطالب لأدوات زميله". وأشارت إلى تعقيم المدرسة ومرافقها بشكل عام.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات في الأردن منذ بدء الجائحة 797126، بينها 10411 وفاة. وقام الأردن بتخفيض سن التلقيح ضد فيروس كورونا في يوليو/ تموز الماضي إلى 12 عامًا.

ومن أصل عشرة ملايين نسمة تجاوز عدد الذين تلقوا جرعتين من اللقاح في المملكة 2,9 مليون شخص، بينما تلقى نحو 3,4 ملايين جرعة واحدة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة