Skip to main content

الأكسجين بدأ ينفد.. اندونيسيا تسابق الزمن للعثور على الغواصة المفقودة

الجمعة 23 أبريل 2021
رجل أمن أندونيسي يحمل صورة الغواصة المفقودة بالقرب من القاعدة البحرية

أعلن أحمد رياض المتحدث باسم القوات المسلحة الإندونيسية، اليوم الجمعة، أن الوقت المتبقي للعثور على الغواصة الإندونيسية المفقودة بدأ ينفذ، خاصة أنها تضم 53 رجلًا مزودين بكمية أكسجين تكفيهم حتى يوم غد السبت فقط.

وقال رياض للصحافيين: "لدينا وقت حتى الساعة الثالثة من غد (السبت) فقط لذا نبذل أقصى الجهود اليوم". وأضاف: "نأمل في الحصول على أخبار سارة".

وكانت الغواصة "كري نانغالا 402" التابعة للبحرية الإندونيسية وتم بناؤها قبل نحو أربعين عامًا نزلت إلى الأعماق في وقت مبكر من صباح الأربعاء خلال تدريبات عسكرية. وأعلنت البحرية أنها عثرت مساء الخميس على "جسم" يتسم بقوة مغناطيسية شديدة على عمق يتراوح بين خمسين ومئة متر.

ونشرت سفن حربية مزودة بأجهزة سونار على أمل أن يكون الغواصة المفقودة.

بقعة نفطية مريبة

وكان المتحدث باسم البحرية جوليوس ويدجوجونو صرح لوكالة فرانس برس، أمس الخميس أن البحث يركز على بقعة نفطية شوهدت في شمال جزيرة بالي حيث نزلت الغواصة، موضحًا أن وجود المحروقات قد يدل على أضرار في خزان الغواصة، أو تفريغ متعمد لإرسال إشارة استغاثة.

لكن خبراء يرون أن هذه البقعة النفطية تثير مخاوف بشأن احتمال تمزق الخزان أو حتى تفكك الغواصة. وحذر محللون عسكريون من أن الغواصة قد تكون تحطمت إذا غرقت إلى عمق حوالى 700 متر، كما أفادت السلطات العسكرية الأربعاء.

وطلبت الغواصة الألمانية الصنع الإذن بالغطس لإجراء تدريبات عسكرية بما في ذلك إطلاق طوربيد قبل أن تختفي.

وأعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها سترسل قوات محمولة جوًا لمساعدة إندونيسيا. كما تتوجه سفينتان عسكريتان أستراليتان إلى الموقع للعمل إلى جانب تعزيزات من الهند وماليزيا. وأرسلت سنغافورة سفينة الإنقاذ المتخصصة بالغواصات "إم في سويفت ريسكيو" التي يفترض أن تصل إلى المنطقة السبت.

حوادث الغواصات

ولم تشهد إندونيسيا من قبل حوادث خطيرة تتعلق بغواصاتها لكن العديد من الدول الأخرى واجهت حوادث غواصات سقط فيها قتلى في الماضي.

في العام 2000، غرقت كورسك التي تعمل بالطاقة النووية وكانت الغواصة الرئيسية للأسطول الشمالي الروسي، خلال مناورات في بحر بارنتس (شمال غرب روسيا)؛ مما أدى إلى مقتل 118 من أفراد طاقمها.

ومؤخرًا في 2017 فُقِدت غواصة الأسطول الأرجنتيني سان خوان وعلى متنها 44 بحارًا، على بعد 400 كيلومتر من الساحل الأرجنتيني.

المصادر:
أ.ف.ب
شارك القصة