Skip to main content

الابتزاز الإلكتروني في مصر.. تزايد "مرعب" بعد الجائحة

الجمعة 28 يناير 2022

تتلقى صفحة مبادرة "قاوم" في مصر التي تعمل على مكافحة الابتزاز الإلكتروني أكثر من 300 رسالة يوميًا عبر مواقع التواصل، لأشخاص يشتكون من الابتزاز الجنسي، بحسب ما أكد مؤسس المبادرة محمد اليماني.

وأشار اليماني إلى تعرّض أهالي الضحايا للتهجير بسبب هذه الظاهرة، مطالبًا بمساعدة الضحايا كونها جريمة مجتمعية، معتبرًا أن الشابة التي انتحرت بسنت خالد هي ضحية كل المجتمع.

"ظاهرة الابتزاز تزايدت بشكل مرعب"

وقال اليماني في حديث إلى "العربي" من القاهرة، إن ظاهرة الابتزاز تزايدت بعد جائحة كورونا بشكل "مرعب" على حد وصفه، بعدما انتقلت الجرائم من أرض الواقع إلى العالم الافتراضي لتحقيق مكاسب أكبر.

وأشار إلى أنه سواء كانت الصور التي يمتلكها المجرم مفبركة أو غير مفبركة، فإن ما يقوم به جريمة وهو يلعب على عامل الخوف لدى الضحية، مشددًا على وجوب كسر حاجز الخوف واللجوء إلى مساعدة الأهل.

كما نصح أولياء الأمور بالاستماع إلى أولادهم ومساعدتهم وتسليط الضوء على المبتز عبر تقديم شكوى ضده، للمساهمة في التصدي لتلك الظاهرة ووقف انتشارها.

ولفت اليماني إلى أن مراكز مكافحة جرائم الإنترنت أصبحت متواجدة في كافة أقسام الشرطة في مصر، مؤكدًا أن السلطات تتعامل مع تلك الجرائم بسرية تامة.

المصادر:
العربي
شارك القصة