Skip to main content

الاحتلال أغلقه أمام المساعدات.. ما حقيقة الهجوم على معبر كرم أبو سالم؟

الأحد 5 مايو 2024
وصف وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير القصف على منطقة كرم أبو سالم بـ"الدقيق" - رويترز

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام مرور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بذريعة إطلاق رشقة صاروخية على المنطقة، أسفرت عن إصابة 10 إسرائيليين.

وقال الجيش في بيان عبر منصة "إكس": "رصدنا إطلاق نحو 10 قذائف صاروخية من مكان قريب من معبر رفح تجاه منطقة كرم أبو سالم".

وأضاف أنه "تم إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام مرور شاحنات المساعدات إلى غزة".

ومنذ بداية العدوان على غزة، أغلقت إسرائيل معبر بيت حانون الواقع شمالي القطاع، فيما اقتصر دخول المساعدات على قلتها من خلال المعابر الحدودية، على معبرَي كرم أبو سالم ورفح جنوبي القطاع، قبل أن تزعم تل أبيب الأربعاء، استئناف دخول المساعدات من معبر بيت حانون.

إصابات في صفوف جنود الاحتلال بقصف على مستوطنة كرم أبو سالم

من جانبه، أعلن موقع "واللا" الإخباري العبري، أن حصيلة المصابين جراء إطلاق قذائف هاون من رفح جنوبي قطاع غزة تجاه مستوطنة كرم أبو سالم في منطقة الغلاف ارتفعت إلى 10، بينهم 3 في حالة خطيرة.

وسبق أن قال الموقع ذاته اليوم الأحد، إنه "تم إطلاق وابل من أكثر من 20 قذيفة هاون على كيرم شالوم، وهناك 3 جرحى يتلقون العلاج الطبي".

أما المجلس الإقليمي "أشكول"، فأشار في بيان نقلته صحيفة "معاريف"، إلى "انفجار عدة صواريخ في منطقة مفتوحة بالقرب من منشأة عسكرية إسرائيلية، ووقوع عدد من المصابين".

ارتفعت حصيلة الجرحى الإسرائيليين جراء قصف مستوطنة كرم أبو سالم بقذائف الهاون إلى 10 - رويترز

وعلى إثر ذلك، "تم استدعاء المروحيات والطائرات الحربية إلى المنطقة، حيث سقطت القذائف"، وفق المصدر ذاته.

وكانت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس قد أعلنت عبر "تلغرام"، استهداف تجمع لقوات إسرائيلية في موقع "كرم أبو سالم" ومحيطه، بصواريخ قصيرة المدى.

وفي هذا الإطار، أوضح مراسل "العربي" من القدس أحمد دراوشة، أن إسرائيل تحاول الإيحاء وكأن الهجوم كان على معبر كرم أبو سالم، مشيرًا إلى أن الهجوم كان على ما يبدو على موقع عسكري يبعد مسافة كيلومترين أو أكثر من ذلك عن المعبر، لأن إسرائيل أغلقته فورًا.

وأضاف أن الهجوم، وبحسب مصادر إسرائيلية، كان على تجمعات للجيش الإسرائيلي تبعد تقريبًا كيلومترين عن موقع كرم أبو سالم العسكري.

وأشار إلى أن المعبر لم يتضرر وكذلك الشاحنات، وبالتالي فإن مسار إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لم يتضرر، بحسب الأنباء الأولية.

وزراء إسرائيليون يطالبون باجتياح رفح

وفي تعقيبه على الأمر، وصف وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير عبر منصة "إكس"، القصف على منطقة كرم أبو سالم بـ"الدقيق".

ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى اجتياح رفح بشكل "فوري"، فيما دعت وزيرة الاستيطان الإسرائيلية أوريت ستروك لبدء العملية العسكرية في رفح ردًا على عملية كرم أبو سالم.

وفي هذا الإطار، ذكر مراسل "العربي" أحمد دراوشة، أن أكثر من وزير وعضو كنيست في الحكومة الإسرائيلية دعوا إلى شن عملية عسكرية بشكل فوري على مدينة رفح.

وبحسب مراسلنا، فإن وزير الأمن الأسبق في إسرائيل أفيغدور ليبرمان، وهو عضو كنيست، دعا أيضًا إلى ضرب حصار على قطاع غزة، وإلى إغلاق جميع المعابر مع القطاع بصورة فورية.

ويصر مسؤولون إسرائيليون على اجتياح رفح، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1,4 مليون نازح فيها.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة