Skip to main content

البطولات الأوروبية.. يوم الحسم في فرنسا وصراع على المقاعد في إيطاليا وإنكلترا

السبت 22 مايو 2021
يواجه رونالدو ورفاقه خطر عدم التأهل لدوري أبطال أوروبا بعد أن هيمن يوفنتوس لـ9 سنوات على الدوري

سيكون يوم غد الأحد يومًا حاسمًا في الدوري الفرنسي لكرة القدم مع وصوله إلى الجولة الأخيرة وسط منافسة شديدة بين ثلاثة فرق لنيل اللقب المحلي.

أما بطولتا إنكلترا وإيطاليا فستشهدان صراعًا مثيرًا بين فرق عدة لحجز مقاعدها في البطولات الأوروبية الموسم المقبل.

فرنسا

ستكون الأنظار  يوم غد متجهة إلى مباراة فريق لِيل المتصدر  في الدوري الفرنسي بـ80 نقطة حيث يواجه خارج أرضه فريق أنجيه صاحب المركز الثاني عشر، ويأمل لِيل في إحراز اللقب الرابع في تاريخه بحال فوزه بمعزل عن مباراة منافسه المباشر باريس سان جيرمان حامل اللقب الماضي.

في المقابل، يدرك الفريق الباريسي المتأخر بفارق نقطة واحدة عن المتصدر أن أي تعثر له سيصب لصالح الفريق الشمالي مهما كانت نتيجة الأخير، ويواجه رجال المدرب الأرجنتيني ماوريسبو بوكيتينو فريق بريست صاحب المركز السادس عشر في الترتيب، الذي سيقاتل لتفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية.

ولأن كرة القدم مفتوحة على كل الاحتمالات فثمة احتمال ضئيل أن يلحق موناكو ثالث الترتيب بـ77 نقطة بالفريقين في حال تعرضا للخسارة، وهو يبتعد عن باريس بفارق ستة أهداف.

ولم يخسر لِيل خارج ملعبه منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في الدوري، لكنه أهدر فرصة الأسبوع الماضي للاقتراب أكثر من اللقب بتعادله السلبي مع سانت إتيان. وفي حال سقوطه في فخ التعادل بالنقاط مع الفريق الباريسي، ستكون الأفضلية لسان جيرمان المتفوق بفارق الأهداف.

وسيعود نيمار إلى صفوف سان جرمان بعد إيقاف أبعده عن نهائي الكأس الذي حسمه فريق العاصمة الأربعاء على حساب موناكو 2-صفر.

وتكمن أهمية مباراة موناكو الثالث مع لنس سادس الترتيب بمعزل عن أمله الأول الضئيل جدًا باللقب أنها ستكون حاسمة له لحجز المقعد المؤهل لدوري أبطال أوروبا، ففريق الإمارة الغنية يبتعد بفارق نقطة واحدة فقط عن ليون الرابع والمتحفز لسرقة البطاقة منه في حال فاز على نِيس التاسع وتعثر موناكو.

إنكلترا

ستتصارع يوم غد ثلاث فرق في مقدمة ترتيب الدوري الإنكليزي لحجز بطاقتي التأهل لدوري أبطال أوروبا، بعدما حسم مانشستر سيتي لقب البطولة لصالحه، وضمن مانشستر يونايتد مركز الوصيف ليحجز البطاقة الثانية المؤهلة لـ"تشامبيونزليغ".

ومع تبقي بطاقتين فقط، سيكون ليفربول وتشيلسي وليستر سيتي أمام مباريات أشبه بالنهائي لضمان اللحاق بالفريقين الأولين.

ويحتل تشلسي المركز الثالث برصيد 67 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام ليفربول الرابع بفارق أربعة أهداف أمام ليستر سيتي الخامس. ويحل الفريق اللندني ضيفًا على أستون فيلا الحادي عشر، فيما يلعب ليفربول للمرة الأولى أمام الآلاف من أنصاره عندما يستضيف كريستال بالاس الثالث عشر.

ويلتقي ليستر سيتي، بطل مسابقة كأس الاتحاد، مع ضيفه توتنهام السابع. ويملك تشلسي وليفربول مصيرهما بيديهما حيث سيحسمان بطاقتيهما من خلال الفوز، فيما يحتاج ليستر سيتي إلى النقاط الثلاث أمام توتنهام مع خدمة من أستون فيلا أو كريستال بالاس لخطف بطاقته القارية.

إيطاليا

سيكون فريق يوفنتوس بطل إيطاليا في آخر تسع سنوات، أمام خطر الخروج من دوري أبطال أوروبا بعد ضمان إنتر لقبه الأول باعتباره بطلًا للدوري منذ 2010، وتأهله إلى دوري أبطال أوروبا برفقة أتالانتا الثاني (78 نقطة)، ويبدو الصراع ناريًا بين ميلان ونابولي (76) ويوفنتوس الخامس (75).

ولحجز بطاقة التأهل إلى دوري الأبطال، باعتباره أحد الأندية التي تحتل مركزًا بين الأربعة الأوائل، يتعيّن على يوفنتوس الفوز على الأقل في أرض بولونيا الحادي عشر في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة.

لكن حتى الفوز قد لا يكون كافيًا لرونالدو ورفاقه؛ إذ يأملون في انزلاقة من ميلان الثالث الذي يخوض مواجهة قوية مع أتالانتا الثاني، أو نابولي الرابع مضيف فيرونا، علمًا أن ميلان يتفوق على يوفنتوس بالمواجهات المباشرة، ونابولي يتعادل معه لكن يتقدمه بفارق الأهداف.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة