Skip to main content

التأهّب الأميركي... "اف بي آي" يتحقق من عناصر الحرس الوطني

الإثنين 18 يناير 2021
نحو 25 ألف عنصر من الحرس الوطني ينتشرون في واشنطن

تستمرّ حالة التأهّب القصوى التي تشهدها الولايات المتحدة الأميركية قبيل تنصيب جو بايدن رئيسًا لها، وذلك تخوّفًا من أي هجومٍ على مبنى الكونغرس، تزامنًا مع المراسم المقرَّرة يوم الأربعاء المقبل.

وتقوم وكالات مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بالتحقق من جميع عناصر الحرس الوطني للتأكد من أنهم لا يمثلون مخاطر أمنية خلال مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، حسبما أعلن جنرال رفيع المستوى في تصريحاتٍ بُثّت الأحد.

وجاءت تصريحات الجنرال دانيال هوكانسون، رئيس مكتب الحرس الوطني، ردًا على سؤال لشبكة "سي بي إس" الإخبارية الأحد عمّا إذا كان يتم التحقق من الجنود لدى وصولهم إلى واشنطن. وأجاب هوكانسون أنه "بالتنسيق مع أجهزة الاستخبارات والإف بي آي يتم التحقق من جميع الموظفين القادمين".

وتبين في أعقاب اقتحام مبنى الكابيتول وأعمال الشغب في السادس من يناير/كانون الثاني الحالي من جانب مناصري الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب، أنّ عددًا من المتورطين على علاقة حالية أو سابقة بالجيش.

وتفرض إجراءات أمنية هائلة في معظم واشنطن وأقيمت حواجز أمنية وأسلاك شائكة فيما تمت تعبئة نحو 25 ألف عنصر من الحرس الوطني للانتشار في العاصمة.

وفي رسالة وجّهوها أخيرًا إلى العسكريّين، قال قادة أركان الجيش الأميركي إن أعمال الشغب التي حصلت "تتعارض مع دولة القانون"، مشيرين إلى أنّه يتعين على الجنود أن يجسّدوا قيم ومثل الأمة.

قرارات بايدن

في غضون ذلك، يعتزم الرئيس الأميركي الجديد بايدن إصدار جملة من الأوامر الرئاسية ينأى فيها عن سياسات سلفه دونالد ترمب، وذلك فور دخوله البيت الأبيض يوم الأربعاء.

وتتمثل هذه الأوامر بإعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للتغيّر المناخي من أجل تقليص انبعاثات الكربون، وإلغاء حظر الدخول المفروض على القادمين إلى الولايات المتحدة من أغلب الدول الإسلامية.

ومن الأوامر التي ينوي اتخاذها أيضًا فرض ارتداء الكمامة في المباني الحكومية وأثناء السفر بين الولايات، وتمديد تقييد إجراءات الطرد من المسكن أو الحجز عليها وطنيًا بسبب فيروس كورونا.

ويتوقع أن يعرض الرئيس الجديد على البرلمان مشروع قانون الهجرة، وخطة قيمتها 1.9 مليار دولار لإنعاش الاقتصاد المتضرر من وباء فيروس كورونا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة