Skip to main content

"تأهّب" واشنطن مستمرّ... وبايدن يبدأ ولايته بتوقيع أمور تنفيذيّة

الأحد 17 يناير 2021
السلطات تخشى تجدد الاضطرابات على هامش تنصيب بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأسبوع المقبل

مع بدء العدّ العكسيّ لتنصيب الرئيس الأميركي جو بايدن المقرَّرة يوم الأربعاء، تستمرّ حالة التأهّب الأمني غير المسبوق بالسيطرة على العاصمة الأميركية واشنطن ومختلف الولايات، في ظلّ مخاوف أمنية متزايدة من هجمات جديدة قد تتزامن مع المراسم.

وبالانتظار، يستعدّ بايدن لإطلاق ولايته رسميًا بعد التنصيب مباشرةً، يوم الأربعاء، من خلال التوقيع على سلسلة "أمور تنفيذية"، وفق ما كشف رون كلاين الذي اختاره بايدن لتولي منصب كبير موظفي البيت الأبيض، أمس السبت.

وتتعلق تلك الاوامر التنفيذية بالتصدي لجائحة كورونا وتدهور الاقتصاد الأميركي واللامساواة العرقية والتغيّر المناخي، وفق المعلومات الأولية.

تدابير حاسمة

وجاء في بيان أصدره كلاين أن "كل هذه الأزمات تتطلّب تحرّكًا عاجلاً"، موضحًا أن بايدن سيوقّع "نحو 12" أمرًا تنفيذيًا الأربعاء عقب حفل التنصيب.

وقال كلاين إن "الرئيس المنتخب بايدن سيتّخذ في الأيام العشرة الأولى من ولايته تدابير حاسمة للتصدي لهذه الأزمات الأربع، ولتجنيب البلاد أضرارًا طارئة لا يمكن إصلاحها، ولاستعادة أميركا مكانتها في العالم".

وأوضح كلاين "الرئيس المنتخب سيتّخذ تدابير، ليس فقط لإصلاح أشد أضرار إدارة الرئيس دونالد ترمب جسامة، وإنما أيضا للدفع بالبلاد قدمًا".

مدجَّج بالذخيرة

على المستوى الأمني، يستمرّ الاستنفار الأمني فصولاً، بعد الإعلان عن توقيف رجل مسلّح ومدجّج بالذخيرة خلال محاولته عبور إحدى نقاط التفتيش الكثيرة المقامة في محيط مبنى الكابيتول في واشنطن، حيث ستقام الأربعاء مراسم التنصيب، وفق تقرير للشرطة.

وجاء في تقرير للشرطة أوردته شبكة "سي.ان.ان" الإخبارية الأميركية أن ويزلي آلن بيلر المتحدّر من فرجينيا، كان موجودًا مساء الجمعة عند نقطة تفتيش على مقربة من مبنى الكابيتول، مقر مجلسي النواب والشيوخ، وكان بحوزته اعتماد مزيّف لحضور مراسم التنصيب. 

وعثرت الشرطة أيضًا معه على مسدس محشو وأكثر من 500 طلقة ذخيرة، وقد تم توقيفه. وكانت هناك ملصقات عدة على شاحنته البيضاء تدافع عن الحق في حيازة الأسلحة، كُتب على إحداها "إذا أتوا لأخذ أسلحتك، أعطهم الرصاصات أولاً".

منطقة أمنية

يذكر أنّ سلطات واشنطن حوّلت العاصمة الأميركية في الأيام الماضية منطقة أمنية وقد نشرت حواجز إسمنتية وأسلاكا شائكة في المنطقة المحيطة بمقر الكونغرس الذي تعرّض في السادس من يناير/كانون الثاني لعملية اقتحام نفّذها مناصرون للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب.

وتخشى السلطات تجدد الاضطرابات على هامش تنصيب بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأسبوع المقبل، وأن تمتد أي أعمال عنف محتملة في واشنطن إلى مختلف أنحاء البلاد. وتم حشد عناصر من الحرس الوطني في ولايات عدة، ووُضعت أسوار في محيط عدد من البرلمانات المحلية، كما حصل في كاليفورنيا ومينيسوتا.

وغالبًا ما تكون مراسم التنصيب مناسبة لتدفّق مئات ملايين الأميركيين إلى العاصمة لحضور الحفل الذي يقام في الباحة الخارجية لمبنى الكابيتول. لكن سيكون للمراسم هذا العام طعم خاص إذ ستكون الباحة الخارجية الكبيرة أمام الكونغرس مغلقة أمام العامة. ولن يُسمح إلا لحاملي التصاريح بدخول المنطقة حيث ينتشر آلاف العسكريين، في وقت يُرجّح أن يفوق عدد العسكريين الذين يُسيّرون دوريات في العاصمة أعداد الحاضرين في الباحة.

شارك القصة