Skip to main content

الجمعية العامة تصوت غدًا.. عضوية دولة فلسطين على طاولة الأمم المتحدة

الخميس 9 مايو 2024
تمرير القرار يحتاج إلى تصويت ثلثي أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة - الأناضول

تصوّت الجمعية العامة للأمم المتحدة غدًا الجمعة، على مشروع قرار جديد يطالب بالاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية أسوة ببقية دول العالم، حيث سيكون هذا التصويت بمثابة مسح عالمي لمدى الدعم الذي يحظى به طلب فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة الدولية.

وسيتم التصويت على مشروع القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوًا، عند الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت نيويورك.

"لفلسطين الحق في الحصول على العضوية الكاملة"

وأكد مساعد وزير الخارجية للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة عمر عوض الله لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن فلسطين تستوفي شروط قبول عضوية الدول التي نصت عليها المادة (4) من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف أن تمرير القرار يحتاج إلى تصويت ثلثَي أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيكون بمثابة إعلان أهلية فلسطين لتكون دولة كاملة العضوية، وهو ما من شأنه تعزيز مكانتها القانونية في الأمم المتحدة والمنظمات والهيئات التابعة لها.

وأوضح عوض الله أن اعتراف الجمعية العامة بفلسطين كدولة كاملة العضوية سيمكّنها من الجلوس بين الدول الأعضاء بحسب الأبجدية، كما سيكون لها الحق في الحديث عن أي موضوع مدرج على أجندة الأمم المتحدة، وأن تتحدث باسم أي مجموعات دولية، وتقدم مشروعات قرارات باسمها.

وشدد على أن لفلسطين الحق في الحصول على العضوية الكاملة وتقرير المصير، مشيرًا إلى أن 144 دولة تعترف بها، وهي تقوم بكل واجباتها ومسؤولياتها في المؤسسات التابعة للأمم المتحدة، وأوفت بكامل الالتزامات المطلوبة منها لنيل العضوية الكاملة.

وأكد أهمية القرار المرتقب في تعبئة المجتمع الدولي وحثّه على المضي قدمًا في تطبيق حل الدولتين، من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي فورًا استنادًا إلى قواعد القانون الدولي والمرجعيات المتفق عليها، معتبرًا أنه سيشجع الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين حتى الآن على القيام بذلك، بما فيها الدول التي أعلنت استعدادها للاعتراف.

وفور التصويت، ستطلب الجمعية من مجلس الأمن إعادة النظر ووضع توصية تتناسب مع الإعلان المرتقب، وهي التي أفشلها "الفيتو" الأميركي سابقًا.

وكانت فلسطين قد قدمت في مطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي طلبًا لمجلس الأمن بالنظر مجددًا في الطلب، الذي قدمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

واستخدمت الولايات المتحدة الأميركية في الثامن عشر من أبريل الماضي سلطة النقض "الفيتو"، لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة.

5 دول أوروبية تتجه للاعتراف بدولة فلسطين

في سياق متصل، ذكرت تقارير إعلامية أن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بينها أيرلندا وإسبانيا، تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية في 21 مايو/ أيار الجاري.

وقالت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (RTE) أمس الأربعاء، أن الاتصالات تكثفت بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا بشأن الاعتراف بدولة فلسطين.

وبحسب الشبكة، أكد متحدث باسم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي مايكل مارتن، أن هذه المحادثات مستمرة بالفعل.

وأشارت إلى أن دولًا أعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أيرلندا وإسبانيا، ستعلن اعترافها بدولة فلسطين في 21 من الشهر الجاري.

ومن المعروف أن أيرلندا وسلوفينيا ومالطا والنرويج تدعم مبادرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، التي تقودها إسبانيا.

ودولة فلسطين معترف بها حاليًا من قبل 8 أعضاء في الاتحاد الأوروبي؛ من بينها بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا والمجر والسويد.

وفي وقت سابق، كشف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية جوزيب بوريل، أنه يتوقع أن تعترف بعض دول الاتحاد رسميًا بفلسطين.

المصادر:
وكالات
شارك القصة