الثلاثاء 28 مايو / مايو 2024

"ستواصل الدعوة إلى حل الدولتين".. جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

"ستواصل الدعوة إلى حل الدولتين".. جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

Changed

وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في جامايكا كامينا جونسون سميث
وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في جامايكا كامينا جونسون سميث - غيتي
أوضحت جامايكا أن قرار اعترافها بدولة فلسطين يتماشى مع التزامها القوي بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تسعى إلى توليد الاحترام المتبادل والتعايش السلمي.

أعلنت حكومة دولة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين، وفق ما أكدته وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية كامينا جونسون سميث.

وقالت سميث عقب مداولات في مجلس وزراء بلادها: "نواصل الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع الطويل الأمد، وضمان أمن إسرائيل ودعم كرامة الفلسطينيين وحقوقهم، ومن خلال الاعتراف بدولة فلسطين، تعزز جامايكا دعوتها نحو التوصل إلى حل سلمي".

وأوضحت أن القرار يتماشى مع التزام جامايكا القوي بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تسعى إلى توليد الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، فضلًا عن الاعتراف بسيادة القانون الدولي، وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

وتابعت: لدينا مخاوف بشأن الحرب في غزة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، إلى جانب دعوة الحكومة إلى حل سلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، من خلال الحوار الدبلوماسي بدلاً من الأعمال العسكرية.

جامايكا تدعو لوقف إطلاق النار في غزة

وجددت سميث دعم جامايكا لوقف فوري لإطلاق النار، وزيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وخاصة إلى النساء والأطفال الذين يعانون يوميًا.

ولفتت إلى أن بلادها تدعم جميع الجهود الرامية إلى وقف التصعيد وإحلال السلام الدائم في المنطقة، وتناشد جميع الأطراف النظر في العواقب الوخيمة لمزيد من الصراع، والالتزام بالحلول الدبلوماسية التي تضمن سلامة وسيادة وسيادتهم.

وباعتراف جامايكا، يرتفع عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين إلى 142 دولة.

وفي 20 أبريل/ نيسان الجاري، أعلنت حكومة باربادوس، إحدى دول منطقة الكاريبي، الاعتراف بدولة فلسطين، في خطوة لاقت ترحيبًا فلسطينيًا، لا سيما وأن الخطوة تأتي بعد يومين من استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار جزائري لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وبربادوس دولة في حوض الكاريبي، كانت عضوًا في الكومنولث البريطاني ولكنها خرجت منه وأصبحت جمهورية عام 2021.

ووفق بيان سابق لوزارة الخارجية الفلسطينية، يتبقى الآن 3 دول كاريبية لم تعترف بعد بدولة فلسطين وهي جزر البهاماس، وترينيداد وتوباغو، وجمايكا.

ومطلع الشهر الحالي، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عزم بلاده الاعتراف بالدولة الفلسطينية في فصل الصيف من هذا العام.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة