Skip to main content

الحراك العالمي يتوسع.. مئات الطلاب في لبنان يتظاهرون دعمًا لغزة

الثلاثاء 30 أبريل 2024
طالب مئات الطلاب في لبنان بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة- غيتي

تظاهر مئات الطلاب في لبنان، اليوم الثلاثاء، في جامعات عدة، أبرزها الجامعة الأميركية في بيروت، تضامنًا مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول. 

ويأتي ذلك في إطار الحراك الطلابي الذي بدأ في الولايات المتحدة قبل أكثر من 10 أيام، وبدأ يتوسع في دول عدة جراء تواصل المجازر الإسرائيلية. ويهدف الحراك إلى الضغط لوقف الإبادة والجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة. 

"دعمًا لصمود أهل غزة الأسطوري"

وجاءت التظاهرات استجابة لدعوات من قبل مجالس الطلاب وتجمعات طلابية أخرى، بينها "تجمع الجامعيين الأحرار"، تحت شعار "دعمًا لصمود أهل غزة الأسطوري". 

واعتصم الطلاب في كل من الجامعة الأميركية والجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت، بالإضافة إلى فرعين لجامعة بيروت العربية في العاصمة وطرابلس (شمال).

الطلبة في لبنان يطالبون بوقف العدوان على قطاع غزة - غيتي

ورفع الطلاب الأعلام الفلسطينية، وهتفوا بشعارات داعمة للفلسطينيين، وطالبوا بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

والإثنين، دعا "تجمع الجامعيين الأحرار" إلى المشاركة في وقفات تضامنية مع غزة في كل جامعات البلاد، الثلاثاء.

وقال التجمع في بيان: "إن ذلك يأتي دعمًا لصمود أهل غزة الأسطوري في وجه النازية الجديدة"، موجهًا "تحية للطلاب المنتفضين في الجامعات الأميركية والأوروبية" دعمًا لغزة.

وقد شهدت جامعات في موريتانيا وتونس واليمن، مظاهرات تضامنية مماثلة مع الفلسطينيين تطالب بإنهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة والتي خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

اعتصام جامعة كولومبيا يؤجّج الحراك الطلابي

ففي 18 أبريل/ نيسان الجاري بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصامًا بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ورغم تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ويتداول نشطاء على مواقع التواصل مشاهد توثق محاولات الشرطة الأميركية لفض اعتصامات الطلبة في الجامعات الأميركية بالقوة، واعتقالها لعشرات الطلاب.

ثم توسع الحراك الطلابي غير المسبوق بالولايات المتحدة، إلى جامعات في فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأميركية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة