Skip to main content

الحريري: البابا فرنسيس يعلم أساس المشكلة في لبنان ويرغب بزيارة البلاد

الخميس 22 أبريل 2021
أكد الحريري حرص البابا على مصلحة لبنان

كشف رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري اليوم الخميس عن رغبة بابا الفاتيكان بزيارة لبنان بعد تشكيل الحكومة التي طال انتظارها، حيث بحث مع البابا فرنسيس اليوم العلاقات بين لبنان والفاتيكان، والدور الذي يمكن أن يقوم به الأخير لمساعدة لبنان على مواجهة أزماته.

وخلال مؤتمر صحفي في الفاتيكان، حيث وصل إلى إيطاليا مساء الأربعاء في زيارة تستمر حتى الجمعة، قال الحريري: "البابا فرنسيس أبلغني أنه يرغب أن يأتي إلى لبنان، لكن بعد أن تُشكّل الحكومة، هذه رسالة لضرورة الإسراع بالتشكيل".

وأضاف الحريري: "البابا ينظر إلى لبنان كرسالة اعتدال.. لم أسمع أي كلام منه عن حقوق المسيحيين، بل هو حريص على العيش المشترك اللبناني".

كما أعرب عن اعتقاده بوجود "مشاكل خارجية تتعلّق بجبران باسيل (رئيس التيار الوطني الحر وصهر الرئيس ميشال عون) وحلفائه تؤخر تشكيل الحكومة".

وتابع: "ما يحصل في لبنان هو أن هناك فريقًا يريد اقتصادًا حرًا وآخر يريد أن يضع يده على الكهرباء (وزارة الطاقة) وغيرها".

وأردف: "أظن أن الفاتيكان يعلم أكثر من الجميع أساس المشكلة في لبنان"، مؤكدًا حرص الفاتيكان على لبنان.

وأشار إلى أنّ الوضع اللبناني يُعتبر "سيئًا جدًا"، مضيفًا: "نحتاج لتشكيل حكومة، بينما البعض يريد السيطرة فقط".

وجراء خلافات سياسية بين الحريري ورئيس الجمهورية، لم يشكل الأوّل حتى الآن الحكومة المكلف بها منذ 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقد تبادلا الاتهامات حول عرقلة التشكيل في فبراير/ شباط الماضي.

ويريد الحريري تشكيل حكومة "تكنوقراط" فيما يتهم عون بمحاولة الحصول لفريقه "التيار الوطني الحر" ولحلفائه، وبينهم جماعة "حزب الله" حليفة إيران، على "الثلث المعطل"، وهو ما ينفيه الرئيس.

ومنذ أواخر عام 2019، يعاني لبنان من أزمة اقتصادية شديدة، ما أدى إلى انهيار مالي غير مسبوق في تاريخ البلد، خاصة مع تداعيات جائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة