Skip to main content

الحكومة الكويتية الجديدة تبصر النور بعد تأديتها اليمين أمام ولي العهد

الأربعاء 29 ديسمبر 2021
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مستقبلًا رئيس مجلس الوزراء

أبصرت حكومة كويتية جديدة النور مع تأديتها اليمين أمام ولي العهد، اليوم الأربعاء، لتصبح رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية في الكويت في عامين ونصف.

وكانت الحكومة السابقة قدّمت استقالتها لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وهي المرة الثانية التي يقدّم فيها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح استقالة حكومته منذ تكليفه المرة الأولى في ديسمبر/ كانون الأول 2020. ويترأّس الحمد الحكومة الكويتية الجديدة التي تضم 15 وزيرًا.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية إنّ ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح استقبل الشيخ صباح خالد الحمد والوزراء لأداء اليمين الدستورية، وذلك نيابة عن أمير البلاد. ونقل ولي العهد عن الأمير قوله: "نتطلّع بكل أمل وتفاؤل إلى أن يسود التعاون المثمر البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وكانت المعارضة الكويتية عزّزت موقعها في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول 2020 بفوز 24 نائبًا محسوبًا عليها بمقاعد في مجلس الأمة المؤلف من 50 مقعدًا.

معالجة الخلل الاقتصادي

وتتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها أربع سنوات، بسلطات تشريعية واسعة، ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

وخلال تأدية اليمين، قال رئيس الوزراء إنّ الحكومة ستصب اهتمامها على معالجة "الخلل الاقتصادي" حيث تعاني الدولة الغنية بالنفط مصاعب اقتصادية بعد تراجع أسعار النفط العام الماضي.

المصادر:
وكالات
شارك القصة