الجمعة 10 مايو / مايو 2024

الحكومة الكويتية تقدم استقالتها رسميًا لأمير البلاد

الحكومة الكويتية تقدم استقالتها رسميًا لأمير البلاد

Changed

قدّم الوزراء استقالتهم عقب اجتماع مجلس الوزراء الكويتي (أرشيف - غيتي)
قدّم الوزراء استقالتهم عقب اجتماع مجلس الوزراء الكويتي (أرشيف - غيتي)
كانت الحكومة وممثلون عن المعارضة دخلوا في حوار وطني دعا إليه أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لتخفيف الاحتقان السياسي بين البرلمان والحكومة وحل القضايا العالقة.

رفعت، اليوم الإثنين، الحكومة الكويتية استقالتها بشكل رسمي، إلى أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأفاد مصدر حكومي لصحيفة القبس بأن اجتماع مجلس الوزراء انتهى، حيث قدّم خلاله الوزراء استقالتهم قبل أن ترفع الاستقالة إلى القيادة السياسية.

وتأتي خطة استقالة الحكومة الكويتية بشكل رسمي، على خلفية مواجهتها "مع نواب المعارضة الذين أصروا على استجواب رئيس الوزراء، الشيخ صباح الخالد الصباح، في البرلمان المنتخب"، بحسب "رويترز".

مراسيم عفو مزمع عن معارضين

ويوم أمس الأحد، أعلنت الحكومة الكويتية أنها أقرت مسودة مراسيم بعفو مزمع عن معارضين سياسيين. ويعد العفو شرطًا رئيسًا للمعارضة لإنهاء المواجهة التي أصابت العمل التشريعي بالشلل، وأعاقت أي جهد لتعزيز مالية الدولة، إذ عطلت سن قانون للدين العام تراه الحكومة ضروريًا للاستدانة من الأسواق العالمية.

وقالت الحكومة عقب اجتماعها: "وافق مجلس الوزراء على مشروعات المراسيم اللازمة تمهيدًا لرفعها لأمير البلاد".

وكانت الحكومة وممثلون عن المعارضة دخلوا، في حوار وطني دعا إليه أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لتخفيف الاحتقان السياسي بين البرلمان والحكومة وحل القضايا العالقة.

ومن بين المعارضين الموجودين حاليًا في منفى اختياري نواب سابقون شاركوا في اقتحام البرلمان عام 2011 بسبب مزاعم حول الكسب غير المشروع وسوء الإدارة الحكومية، بالإضافة إلى كويتيين آخرين انتقدوا بشكل علني أمير الكويت.

وكان الأمير كلف رئيس الوزراء المستقيل، صباح خالد الحمد الصباح بتشكيل حكومة جديدة بعدما تقدمت حكومته باستقالتها في يناير/ كانون الثاني الماضي. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close