Skip to main content

الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون.. كيف تؤثر على القلب؟

الخميس 9 مارس 2023

حذّرت دراسة أجراها مركز "سانفورد" للأبحاث الوقائية من أن الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون، الشبيهة بالكيتو، ترتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول الضارّ، وبالتالي مضاعفة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل انسداد الشرايين، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

والحميات الغذائية الشبيهة بالكيتو، هي نظام غذائي يقلل من الكربوهيدرات ويزيد الدهون، وتركّز على 45% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية الآتية من الدهون، و25% من الكربوهيدرات، مع تقليل نسب تناول السكر والنشويات.

وتهدف هذه الحميات إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم، ما يؤدي إلى إنتاج كمية أقلّ من الأنسولين وتخزين دهون أقل.

الحميات الشبيهة بالكيتو

وتوضح لجين أبو شادوف، المتخصّصة في التغذية، أنّ فقدان الوزن عند الإنسان يرتبط بنسب السعرات الحرارية التي يتناولها بغض النظر عن نوع الطعام الذي يتناوله.

وتقول أبو شادوف، في حديث إلى "العربي"، من لوسيل، إن الدهون في الجسم يجب أن لا تقلّ عن 20% أو تزيد عن 30% خلال اتباع الحمية، لكن الحميات الشبيهة بالكيتو تعتمد على 45% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية الآتية من الدهون، وهذا يؤدي إلى تغييرات في عملية الأيض في الجسم.

وتشير إلى أن كل الدراسات أثبتت أن الدماغ يعتمد على السكريات كمصدر أول للطاقة، وفي حال حدث أي تغيير في هذه القاعدة الذهبية سيؤدي إلى تداعيات خطيرة على غرار أمراض القلب والشرايين وضغط الدم.

المصادر:
العربي
شارك القصة