الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

تؤمن توازنًا صحيًا هامًا.. حمية البحر المتوسط أفضل نظام غذائي لعام 2023

تؤمن توازنًا صحيًا هامًا.. حمية البحر المتوسط أفضل نظام غذائي لعام 2023

Changed

المختصة في التغذية العلاجية روى رفاعي تكشف مميزات حمية البحر الأبيض المتوسط (الصورة: غيتي)
تحقق حمية البحر الأبيض المتوسط توازنًا بين التغذية الجيدة وسهولة المتابعة، وتشكّل الدهون الصحية فيها مصدرًا لـ 40% من السعرات الحرارية.

للعالم السادس على التوالي، تم تصنيف حمية وغذاء البحر الأبيض المتوسط بأنها النظام الغذائي الأكثر صحة في عام 2023 من قبل الشبكة الإعلامية الأميركية US News & World Report.

وهناك عدد قليل من الأنظمة الغذائية التي غالبًا ما تعزز أسلوب حياة صحيًا وتركز على جودة الطعام بدلاً من الكمية، وتعد حمية البحر الأبيض المتوسط، ​أحد هذه الأنظمة الغذائية التي تم تصنيفها على أنها الطريقة الأكثر صحة لتناول الطعام للعام السادس على التوالي، من قبل لجنة من الخبراء.

واستطاعت هذه الحمية السيطرة على التصنيف العالمي في السنوات الأخيرة، نظرًا لقدرتها على تحقيق توازن بين التغذية الجيدة وسهولة المتابعة.

ما هي حمية البحر المتوسط؟

وتستوحى الحمية من الطريقة التقليدية التي يأكل بها سكان البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، وتعد من الحميات العالية السعرات، وتشكّل الدهون الصحية مصدرًا لـ 40% من السعرات الحرارية فيها.

ويمكن تناول الأطعمة النباتية بما فيها الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والدواجن الخالية من الدهون.

أما اللحوم الحمراء فتسمح الحمية بتناولها لكن بكميات قليلةـ إضافة إلى الحد من منتجات الألبان الكاملة الدسم والحلويات واللحوم المصنعة.

حمية صحية جدًا ومهمة

وأكدت المختصة في التغذية العلاجية، روى رفاعي، أن حمية البحر المتوسط صحية جدًا ومهمة لصحة القلب والدماغ، حيث تعتبر من أكثر الحميات توازنًا بين العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان وغنية بالفيتامينات والمعادن، كما تساعد على إنقاذ الوزن.

وقالت رفاعي في حديث إلى "العربي" من قطر، إن الدراسات بينت أن الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية هم أقل عرضة لأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وأضافت أن الأهم في حمية البحر المتوسط هو اعتمادها بشكل كبير على الخضار والفواكه مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالجسم.

وأشارت رفاعي إلى أن هذه الحمية تتلخص بتناول ثلاث حصص من الخضار وحصتين من الفواكه يوميًا، وتناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعيًا، حيث يفضّل استبدال اللحوم البيضاء باللحوم الحمراء.  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close